15 تأثيراً مخيفاً لحرمان جسمك من النوم

خطورة عدم النوم وأضراره
وفقاً لدراسات عديدة فأن الحرمان المزمن من النوم بشكل كاف يكون له تأثير سلبي على صحتك ويسبب الكثر من الأمراض أيضاً، كما أنه قد يقودك لأشياء أخرى ذات خطورة، وهي

حوادث السير
وفقاً لاحصائيات في الولايات المتحدة الأمريكية فأن أكثر من 100 ألف حادثة سنوية يقوم بها من يشعروا بالنعاس أثناء قيادتهم، حيث يكون رد فعلهم بطئ أثناء القيادة.

قلة الإنتاج في العمل
قلة النوم تؤثر على التركيز أثناء العمل، وبالطبع يكون إنتاج المرء في عمله أقل وقد يؤثر أيضاً على فرصك للترقية، لذلك ينصح بالحصول على نوم لعدد ساعات كافية.

نتائج مخيبة أثناء الدراسة
أثبتت دراسات أخرى أن قلة النوم يضعف من أداء التلاميذ في المدارس، وأن من يناموا عدد ساعات كافية يحصلون على درجات أعلى في الدراسة خاصة في مواد مثل الرياضة والعلوم والقراءة.

صعوبة الاستذكار
قوة الذاكرة تكون أفضل لو حصلت على عدد ساعات نوم كافي، لو لم تنام جيداً ربما لن تستطع تذكر ما راجعته طوال اليوم.

مشاكل صحية خطيرة !
قلة النوم يجعلك أكثر عرضة للإصابة بأزمة قلبية أو ضغط الدم أو السرطان أو مرض السكري.

قلة النوم قد تسبب الوفاة
من يناموا عدد ساعات غير كافية قد يكونوا أكثر عرضة للوفاة جراء أمراض خطيرة، خاصة أمراض القلب والأعية الدموية، وذلك حسب دراسة أجريت عام 2007.

الإصابة بالسٌمنة
12 % من النساء التي تنام 6 ساعات فقط يزيدوا 13 كيلو غرام، ومن يناموا 5 ساعات قد يزيد وزنهم أكثر وذلك وفقاً لدراسات أجرتها جامعة هارفارد.

الشعور بالجوع
لو لم تنام جيداً، ستشعر دوماً برغبة في الجوع وشراهة نحو الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون، مما سيساعد على زيادة الوزن سريعاً وذلك وفقاً لأبحاث أجريت بالسويد.

الإصابة بالعُقم
أثبتت دراسات عديدة أن قلة النوم أيضاً قد تسبب العُقم، حيث أن نسبة التبويض عند السيدات أثناء النوم تكون عالية في الفترة ما بين منتصف الليل حتى الرابعة صباحاً.

عدم النظام وتغير في مواعيد "الدورة الشهرية"
دراسات أخرى أجريت عام 1997 أكدت أن أكثر من نصف الممرضات الذين يعملوا في ورديات ليلية يكونوا أكثر عرضة لإضطرب مواعيد "الدورة الشهرية".

الإصابة بأمراض نفسية
الاضطرابات والأمراض النفسية قد يكون سببها عدم النوم، وقد تسبب الاكتئاب أيضاً وذلك في دراسات أجريت عام 2007.

التأثير بالسلب على الصحة الجنسية
الحرمان من النوم قد يقلل من الرغبة الجنسيةعند الزوجين، حيث أن دراسات أجريت عام 2002 تؤكد أن قلة النوم تنقص من إفراز هرمون التستوستيرون عند الرجال.

ظهور التجاعيد
قلة النوم تسبب نقص في إفراز هرمون الكورتيسول، مما يؤدي إلى افتقاد البشرة لنعومتها وظهور التجاعيد مبكراً.

النمو الصحي
أثناء النوم يكون إفراز هرمون النمو أعلى، خاصة عند الأطفال، حيث تلتئم الأنسجة سريعاً، النمو الصحي يساعد على نمو العضلات والعظام بشكل صحي، لذلك فأن الحرمان من النوم قد يؤثر بالسلب على النوم بشكل عام.

الشعور بالضيق
قلة النوم قد تشعرك بقلق لأن جسمك غير مرتاح، قد تشعر وكأن كل شئ حولك مثل الفوضى، وستجد نفسك في حالة مزاجية سيئة، وذلك وفقاً لأبحاث أجريت من علماء بريطانيين.

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة