تعلم مبادئ التصوير السينمائي Cinematography
التصوير السينمائي Cinematography
يتكون العمل السينمائي من عدد من اللقطات المنفصلة تحدث في المكان والزمان نفسه حيث تكون اللقطة هي وحدة العمل السينمائي ويتم التصوير بكاميرا واحده لذا فان اللقطة تكون منذ بدا دوارن الكاميرا وحتى توقفها داخل المشهد الواحد ويجب المحافظة على الاستمرارية لجميع عناصر الصورة ، والتصوير السينمائي هو احد العناصر الهامه فى صناعة اي فيلم وهو يختلف عن التصوير الفوتوغرافي الثابت
في عنصر مهم جدا وهو الحركه وامكانية تحريك الكاميرا لتلائم منظور المشاهد وهذه الحركات المستخدمه فى التصوير السينمائي تلعب دور مهم في التاثير على مشاعر المشاهد وردود افعاله .
ومن اكثر الحركات شيوعا في التصوير السينمائي :
Paning
pan left & pan right
وهي حركة افقيه قوسيه من اليمين الى اليسار لراس الكاميرا فقط
Tilting
tilt up & tilt down
هي حركة راسية من اعلى الى اسفل لراس الكاميرا فقط
Dolly
dolly in & dolly out
هي حركة لجسم الكاميرا كله بالقرب او البعد عن الجسم المراد تصويره
Trucking
truck left & truck right
هي حركة قوسية من الى اليسار او اليمين لجسم الكاميرا كله
Craning
هي حركة للكاميرا كلها بوضعها على رافعة لكي نستطيع تحريكها في اي اتجاه اعلى او اسفل يمين او يسار ، حيث ترتفع فيها الكاميرا بالكامل عن الارض وتقوم بتصوير اي نوعيه من اللقطات السابقه سواء بتحريك راس الكاميرا او جسمها للتصوير .
أنواع اللقطات وأحجامها
من اهم عناصر اي فيلم سينمائي هو الصورة او بلغة السينما هو المشهد واي مشهد يتكون من مجموعه من اللقطات وعادة في عالم السينما هناك اتفاق عام على مسميات واحجام كل لقطة حيث ان لها اهميه كبيرة جدا في التواصل بين المخرج والمصور ليظهر كل مشهد بالصورة المطلوبة التي تخدم العمل الفني والفكرة المطروحه من خلاله ، ومن اهم تقسيمات انواع اللقطات واحجامها في عالم صناعة السينما هي التالية :
- حجم اللقطة وفقا للمنظر المراد تصويره :
1. اللقطة الطويلة (LONG SHOT ) ويتم من خلالها التقاط منظر عام بمساحة مفتوحة غير محددة ، مثلا جسم انسان بالكامل او شكل مؤسسة من الخارج .
2. اللقطة المتوسطة (MEDIUM SHOT) وهي لقطة تكشف المكان وتغطيه بشكل متوسط ، مثلا جسم انسان حد الوسط وهذه اللقطة تسمى ايضا باللقطةالاميركية كما المستخدمة في افلام الكابوي .
3. اللقطة الكبيرة (CLOSE SHOT ) وهي لقطة مقربه لابراز تفاصيل دون أخرى ، مثلا وجه الانسان .
- حجم اللقطة وفقا للاشخاص فيها :
1. اللقطة الفردية لشخص واحد ( SINGLE SHOT ) .
2. اللقطة الثنائية لشخصين (2-SHOT ) .
3. اللقطة الثلاثية لثلاثة أشخاص ( 3- SHOT ).
4. اللقطة الجماعية لأربعة أشخاص فما فوق ( GROUP SHOT ) .
- حجم اللقطة وفقا لحجم الشخص المراد تصويره :
1. لقطة متناهية الكبر- تفاصيل ( EXTRME CLOSE UP ) وتختصر بــ (ECU ) : هي اللقطة التي تحتوي اكبر كم من التفاصيل يمكن ان تصل الى المشاهد.
2. لقطة مقربة جدا جدا للشخص ( VERY CLOSE UP ) وتختصر بـ (VCU ) : هي اللقطة التي تصور جزءا من تفصليا من اللقطة الغريبة .
3. لقطة كبيرة للشخص ( BIG CLOSE UP ) وتختصر بــ (BCU ) : هي اللقطة التي يظهر فيها الشخص بصورة كبيرة وواضحة .
4. لقطة قريبة للشخص ( CLOSE UP ) وتختصر بــ (CU ) : هي اللقطة التي يظهر فيها الشئ المصور كبير بالنسبة لمساحة الكادر ككل وهي من اقوى الادوات في يد المخرج .
5. لقطة متوسطة قريبة للشخص ( MEDIUM CLOSE UP ) وتختصر بـــ (MCU ) : هي اللقطة التي تحتوي شخصا من صدره حتى اعلى راسه .
6. لقطة متوسطة للشخص (MEDIUM SHOT ) وتختصر بــ (MS ) : هي اللقطة التي تحتوي شخصا من صدره حتى اعلى راسه حيث يقطع الحد السفلي للكادر اسفل الخصر وهذه اللقطة تسمى ايضا باللقطة الاميركية كما المستخدمة في افلام الكابوي .
7. لقطة شديدة القرب (EXTREME CLOSE SHOT ) وتختصر بــ (ECS ): هي اللقطة التي تصور جزءا صغيرا جدا من الشئ المصور مثلا العينين والفم .
8. لقطة متوسطة طويلة للشخص ( MEDIUM LONG SHOT) وتختصر بــ (MLS ) .
9. لقطة طويلة للشخص ( LONG SHOT ) وتختصر بــ (LS ) .
10. لقطة طويلة جدا للشخص (EXTRM LONG SHOT) وتختصر بــ (ELS ) .
هذه أهم المسميات باللغتين العربية والانكليزية كمصطلحات لإحجام اللقطات والتي كثيرا ما نلاحظها في اي عمل سينمائي .
********************************************
المخرج العراقي
سعد صالح
يتكون العمل السينمائي من عدد من اللقطات المنفصلة تحدث في المكان والزمان نفسه حيث تكون اللقطة هي وحدة العمل السينمائي ويتم التصوير بكاميرا واحده لذا فان اللقطة تكون منذ بدا دوارن الكاميرا وحتى توقفها داخل المشهد الواحد ويجب المحافظة على الاستمرارية لجميع عناصر الصورة ، والتصوير السينمائي هو احد العناصر الهامه فى صناعة اي فيلم وهو يختلف عن التصوير الفوتوغرافي الثابت
في عنصر مهم جدا وهو الحركه وامكانية تحريك الكاميرا لتلائم منظور المشاهد وهذه الحركات المستخدمه فى التصوير السينمائي تلعب دور مهم في التاثير على مشاعر المشاهد وردود افعاله .
ومن اكثر الحركات شيوعا في التصوير السينمائي :
Paning
pan left & pan right
وهي حركة افقيه قوسيه من اليمين الى اليسار لراس الكاميرا فقط
Tilting
tilt up & tilt down
هي حركة راسية من اعلى الى اسفل لراس الكاميرا فقط
Dolly
dolly in & dolly out
هي حركة لجسم الكاميرا كله بالقرب او البعد عن الجسم المراد تصويره
Trucking
truck left & truck right
هي حركة قوسية من الى اليسار او اليمين لجسم الكاميرا كله
Craning
هي حركة للكاميرا كلها بوضعها على رافعة لكي نستطيع تحريكها في اي اتجاه اعلى او اسفل يمين او يسار ، حيث ترتفع فيها الكاميرا بالكامل عن الارض وتقوم بتصوير اي نوعيه من اللقطات السابقه سواء بتحريك راس الكاميرا او جسمها للتصوير .
أنواع اللقطات وأحجامها
من اهم عناصر اي فيلم سينمائي هو الصورة او بلغة السينما هو المشهد واي مشهد يتكون من مجموعه من اللقطات وعادة في عالم السينما هناك اتفاق عام على مسميات واحجام كل لقطة حيث ان لها اهميه كبيرة جدا في التواصل بين المخرج والمصور ليظهر كل مشهد بالصورة المطلوبة التي تخدم العمل الفني والفكرة المطروحه من خلاله ، ومن اهم تقسيمات انواع اللقطات واحجامها في عالم صناعة السينما هي التالية :
- حجم اللقطة وفقا للمنظر المراد تصويره :
1. اللقطة الطويلة (LONG SHOT ) ويتم من خلالها التقاط منظر عام بمساحة مفتوحة غير محددة ، مثلا جسم انسان بالكامل او شكل مؤسسة من الخارج .
2. اللقطة المتوسطة (MEDIUM SHOT) وهي لقطة تكشف المكان وتغطيه بشكل متوسط ، مثلا جسم انسان حد الوسط وهذه اللقطة تسمى ايضا باللقطةالاميركية كما المستخدمة في افلام الكابوي .
3. اللقطة الكبيرة (CLOSE SHOT ) وهي لقطة مقربه لابراز تفاصيل دون أخرى ، مثلا وجه الانسان .
- حجم اللقطة وفقا للاشخاص فيها :
1. اللقطة الفردية لشخص واحد ( SINGLE SHOT ) .
2. اللقطة الثنائية لشخصين (2-SHOT ) .
3. اللقطة الثلاثية لثلاثة أشخاص ( 3- SHOT ).
4. اللقطة الجماعية لأربعة أشخاص فما فوق ( GROUP SHOT ) .
- حجم اللقطة وفقا لحجم الشخص المراد تصويره :
1. لقطة متناهية الكبر- تفاصيل ( EXTRME CLOSE UP ) وتختصر بــ (ECU ) : هي اللقطة التي تحتوي اكبر كم من التفاصيل يمكن ان تصل الى المشاهد.
2. لقطة مقربة جدا جدا للشخص ( VERY CLOSE UP ) وتختصر بـ (VCU ) : هي اللقطة التي تصور جزءا من تفصليا من اللقطة الغريبة .
3. لقطة كبيرة للشخص ( BIG CLOSE UP ) وتختصر بــ (BCU ) : هي اللقطة التي يظهر فيها الشخص بصورة كبيرة وواضحة .
4. لقطة قريبة للشخص ( CLOSE UP ) وتختصر بــ (CU ) : هي اللقطة التي يظهر فيها الشئ المصور كبير بالنسبة لمساحة الكادر ككل وهي من اقوى الادوات في يد المخرج .
5. لقطة متوسطة قريبة للشخص ( MEDIUM CLOSE UP ) وتختصر بـــ (MCU ) : هي اللقطة التي تحتوي شخصا من صدره حتى اعلى راسه .
6. لقطة متوسطة للشخص (MEDIUM SHOT ) وتختصر بــ (MS ) : هي اللقطة التي تحتوي شخصا من صدره حتى اعلى راسه حيث يقطع الحد السفلي للكادر اسفل الخصر وهذه اللقطة تسمى ايضا باللقطة الاميركية كما المستخدمة في افلام الكابوي .
7. لقطة شديدة القرب (EXTREME CLOSE SHOT ) وتختصر بــ (ECS ): هي اللقطة التي تصور جزءا صغيرا جدا من الشئ المصور مثلا العينين والفم .
8. لقطة متوسطة طويلة للشخص ( MEDIUM LONG SHOT) وتختصر بــ (MLS ) .
9. لقطة طويلة للشخص ( LONG SHOT ) وتختصر بــ (LS ) .
10. لقطة طويلة جدا للشخص (EXTRM LONG SHOT) وتختصر بــ (ELS ) .
هذه أهم المسميات باللغتين العربية والانكليزية كمصطلحات لإحجام اللقطات والتي كثيرا ما نلاحظها في اي عمل سينمائي .
********************************************
المخرج العراقي
سعد صالح
تعليقات