ارتجاع المرئ اسبابه وعلاجه




ربما اثناء منتصف الليل، تستيقظ بسبب السعال والاختناق. أو ربما كنت في العمل، وتناولت وجبة دهنية كبيرة وفجأة تشعر بالحرقه ، والطعن ، والألم المتواصل في صدرك . هذة المشكلة شائعه جدا بحيث يمكن أن يكون واحد من 15 مليون أميركي يعانون من حرقة وارتجاع حمض المعدة يوميا . لقد شعر كثير من الناس الإحساس بالحرقة ، ولكن ما هو بالضبط ارتجاع حمض المعدة ؟ ارتجاع حمض المعدة هو التدفق العكسي للحمض من المعدة إلى المريء – وهو الأنبوب الذي يربط الحلق إلى المعدة. يصبح هذا التدفق عكسي ممكن عندما تكون العضلة العاصرة في الطرف الأدنى من المريء ضعيفة أو ترتاح في الوقت الخطأ . إذا كان الصمام أو العضلة العاصرة مفتوحة ، فإن هذا يسمح للحامض الانتقال من المعدة إلى المريء . ارتجاع حمض المعدة ، بدوره يسبب حرقة – وحرقان في صدرك – جنبا إلى جنب مع أعراض أخرى . عند حدوث ارتجاع حمض المعدة وحرقه القلب على الأقل مرتين في الأسبوع، والغسيل العكسي للحمض يهيج بطانة المريء , وسوف يصنف الأطباء هذا المرض ارتجاع حمض المعدة ، أو ارتجاع المريء.


ارتجاع المرئ اسبابه وعلاجه

وهنا بعض الأعراض الشائعة ارتجاع حمض المعدة :
آلام الصدر: يحدث بسبب حمض المعدة والرش إلى المريء، وغالبا ما يخطئ الناس أنه نوبة قلبية
الإرتجاع : تذوق مرارة الحمض عندما يصل إلى الحلق أو الفم
الألم بعد الأكل: بعد تناول وجبة دسمة , هذا يمكن أن يؤدي الى انتاج حامض المعدة بكميات كبيرة مما يؤدي الى ارتجاع حمض المعدة
الاختناق: في بعض الأحيان حامض المعدة يشق طريقه إلى الحلق، ويمكن أن يسبب الاختناق. إذا كنت تستيقظ بسبب الاختناق، هذا قد يكون علامة على الارتجاع الحمضي .
بحة في الصوت : غالبا ما تصنف خاطئ كأعراض للبرد في وقت مبكر – وهذا يمكن أن يكون في الواقع نتيجة لحمض المعدة المتسرب الى المريء مما يسبب تهيج الحبال الصوتية .
التهاب الحلق : يصنف بالخطئ عادة كأعراض من الحساسية الموسمية أو البرد، التهاب الحلق يتطور الى تهيج مستمر بسبب الأحماض في الحلق.


السعال: إذا كنت تعاني من السعال المزمن ، هذا قد لا يكون مشكلة في الجهاز التنفسي ولكن بسبب ارتجاع حمض المعدة ودخوله الى الرئة .
صعوبة البلع : مع مرور الوقت، ودورة مستمرة من الضرر والشفاء بعد ارتداد الحمض يمكن أن يسبب ندبات. هذا، بدوره، يسبب تورم في أنسجة المريء، وتضييق المريء، مما يؤدي إلى صعوبة في البلع .

يمكن ان يكون تحديد ارتداد حمض المعدة ليس سهل ، والعديد من الأعراض ليست واضحة ، ويمكن بسهولة أن يكون تشخيص خاطئ ، مثل الأزمة القلبية أو نزلات البرد. ومع ذلك، إذا تركت دون علاج، يمكن أن تسبب ارتجاع المريء ، وهو تهيج مؤلم في المريء يمكن أن يؤدي إلى نزيف وتقرحات وندبات في المريء. كما تم ربط ارتجاع المرئ المزمن مع تغير غير طبيعي في الخلايا التي تبطن المريء ويصبح مقدمة لمرض السرطان .
حسنا، لديك ارتجاع حمض المعدة . ماذا نفعل الآن ؟
إذا كان لديك ارتجاع حمض المعدة  ، تغيير بسيط في نمط الحياة  مثل فقدان الوزن الزائد، وتناول وجبات صغيرة، وتجنب الأطعمة التي يبدو أنها تؤدي إلى حرقة .
في محاولة لتجنب أشياء مثل:
•    الأطعمة الغنية بالتوابل
•    الطماطم وصلصة الطماطم
•    الثوم
•    الحمضيات والعصائر
•    البصل
•    النعناع
•    الشوكولاتة
•    الأطعمة المقلية
•    الدهون  / الأطعمة الدهنية
•    الملح
•    القهوة (بما في ذلك منزوعة الكافيين)
•    الكحول
•    المياه الغازية

لا يحصل للجميع الاصابة بارتجاع حمض المعدة من نفس الأطعمة أو المشروبات. لذالك يجب والحفاظ على الغذاء اليومي ونلاحظ الوجبات التي تسبب أعراض الارتجاع . إذا كنت كثيرا ما تعاني من ارتجاع حمض المعدة في الليل، قد تجد الإغاثة بطرق بسيطة مثل تجنب الوجبات الكبيرة قبل النوم ورفع رأس . بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت مدخنا ، قد ترغب في الإقلاع عن التدخين. التدخين يمكن أن يضعف صمام في الحلق ، مما يؤدي إلى ارتداد الحمض والحرقة .

علاجات مرض الارتجاع المعدي المريئي :

أولاً : الأدوية الكيميائية : هناك الكثير من مضادات الحموضة وخاصة تلك التي تحتوي على أملاح الألمونيوم والمغنسيوم والكالسيوم التي تصرف من أجل معادلة حمض المعدة كما أن هناك المواد الرغوية التي تغلف محتويات المعدة لمنع الارتجاع . بالإضافة إلى ذلك هناك حاصرات الحمض والمتاحة في الصيدلية بدون وصفة أو بوصفات طبية وهذه الحاصرات تعوق إنتاج الحامض ؛ وينبغي أن تؤخذ لأسابيع قليلة فقط في كل مرة ، إلا إذا كانت تحت إشراف اخصائي في الرعاية الصحية . وهناك مثبطات ضخ البروتون الموصوفة تعتبر فعالة جداً لحرقة فم المعدة وتؤخذ أحياناً بالتوافق مع حاصرات الحمض. كما أن هناك أدوية تقوي العضلة العاصرة أسفل المريء وتساعد المعدة على التفريغ بشكل أسرع ، وهذه الأدوية تعرف بمحدثات الحركة ، وقد ينصح الاخصائي بتوليفة من هذه الأدوية .

ثانياً : الأدوية العشبية : وجد أن هناك بعض الأدوية العشبية التي تلعب دوراً في علاج الارتجاع المعدي المريئي ولا تقل فعالية هذه الأعشاب عن فعالية المستحضر الكيميائي سيزايرايد الذي يصرف عادة لحرقة فم المعدة. ومن أهم هذه الأعشاب ما يلي :

1 حشيشة الملاك الصينية Chinese Angelica :

وتعرف علمياً باسم Angelica sinensis من الفصيلة Umbelliferae . الجزء المستخدم من العشبة الجذمور Rhizome . تحتوي الجذامير على كومارينات وزيت طيار وفيتامين ب12 وبيتا سيتو سيترول . يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق الجذامير وتنقع في ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة 15 دقيقة ثم يصفى ويشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم . يجب عدم استخدامها أثناء الحمل .

2 أزهار البابونج Chamomile :

ويعرف علمياً باسم Anthemis nobilis وهو النوع الروماني . الجزء المستعمل الأزهار والزيت الطيار . وهو عقار جيد لعلاج الارتجاع وعسر الهضم ومضاد للمغص والحموضة . يؤخذ بمعدل ملء ملعقة أكل من الأزهار بحيث تنقع في ملء كوب ماء مغلي ويحرك ثم يترك لمدة 15 دقيقة ثم يصفى ويشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم . يجب عدم استخدام الزيت العطري للبابونج داخلياً إلا بإشراف طبي.

3 الترنجان Lemon balm :

والذي يعرف علمياً باسم Melissa officinalis من الفصيلة الشفوية ويعرف العامة نبات الترنجان بالمليسة والحبق الترنجاني لأنه يشبه الحبق والنعناع وهو من نفس الفصيلة . يحتوي على زيت وفلافونيدات والتربينات الثلاثية ومتعددات الفينول وحمض العفص . يستخدم كمضاد للتشنج والتقلصات ومهضم ومضاد للغازات وللحموضة . يؤخذ بمعدل ملء ملعقة صغيرة مع ملء كوب ماء مغلي ويترك ينقع لمدة 10 دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم .

4 عرقسوس Liquorice :

ويعرف بالسوس المخزني وعلمياً باسم Glycyrrhiza glabra من الفصيلة البقولية . الجزء المستخدم من النبات جذوره التي تحتوي على صابونينات ثلاثية التربين وفلافونيدات ومتعددات السكريد وستيرولات وكومارينات وأسباراجين. يستعمل عرق السوس مضاد للالتهابات وطارد للبلغم وضد الربو ومضاد قوي للحموضة . يستخدم بمعدل ملء ملعقة صغيرة من مسحوق الجذر على ملء كوب ماء مغلي ويترك ينقع لمدة 15 دقيقة ثم يصفى ويشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم . ويجب على مرضى ارتفاع ضغط الدم عدم استخدام عرقسوس .

5 الخرشوف أو الحرشف البري أو أبو كعيب Milk Thistle:

يعرف علمياً باسم Silybum mariamum من الفصيلة المركبة . الجزء المستخدم من النبات جميع أجزاء النبات الهوائية التي تحتوي على ليغنانات الفلافون وأهم مركب فيها هو سيليمارين. يستعمل لمشاكل الكبد ويعتبر من أفضل النباتات في هذا الصدد. كما يستعمل كمضاد للارتجاع . يوجد مستحضر مقنن يؤخذ بمعدل كبسولة ثلاث مرات يومياً .

6 النعناع Peppermint :

يعرف علمياً باسم Mentha prperita من الفصيلة الشفوية . الجزء المستخدم من النبات جميع أجزاء النبات الهوائية التي تحتوي على زيت طيار . يستخدم كطارد للغازات ومهضم ومضاد للحموضة ويستعمل كمضاد للارتجاع . يستعمل مغلي النبات ويمكن عمل توليفة من النباتات السابقة بكميات متساوية .

ثالثاً : الجراحة : تستخدم الجراحة في حالة عدم تحسن الحالة بمرور فترة طويلة فعندها تكون الجراحة الخيار الأخير . ويمكن إجراء معظم الجراحات للسيطرة على حرقة فم المعدة بواسطة المنظار البطني حيث يمرر الجراح أدوات دقيقة من خلال أنبوب يدخل إلى البطن . ويمكن بمنظار البطن كذلك أخذ عينات نسيج للفحص . وفي إجراء يسمى طي قاع المعدة ، يتم بالمنظار البطني ، يتم لف الجزء الأعلى من المعدة حول العضلة العاصرة أسفل المريء لتقويتها ، ويمكن به كذلك إصلاح الفتق الفرجوي . وتستخدم وسيلتان حديثتان بالمنظار الداخلي لعلاج الارتجاع المعدي المريئي ، تصنع إحداهما غرزاً في العضلة العاصرة أسفل المريء لتقويتها وتستخدم الأخرى أقطاباً كهربائية لإحداث قطوع ضئيلة في العضلة . وبينما تلتئم هذه القطوع ، تكون نسيجاً ندبياً قوياً . ويستخدم علاج حديث غرساً يدعم العضلة العاصرة المريئية السفلى . ومن خلال المنظار الداخلي ، يقوم الطبيب بحقن محلول يتغلظ إلى كتلة أسفنجية تساعد العضلة على حصر ارتجاع حمض المعدة .

رابعاً : الوخز بالإبر الصينية : يقوم اخصائيو الوخز بالإبر الصينية بعمل وخز إبري على المعصم فيقلل ارتخاءات العضلة العاصرة المريئية السفلى وهو ما يمكن أن يساعد على حجز حمض المعدة من الصعود إلى المريء .

نصائح هائمة لمرضى الارتجاع المعدي المريئي :

1 يجب المحافظة على إبقاء محتويات المعدة وذلك بالبقاء منتصباً بعد الأكل لثلاث أو أربع ساعات في الأقل .

2 ارفع رأس السرير على ارتفاع 15 سم وذلك باستخدام رفاعات ولا تستخدم أكواماً من الوسائد حيث أنها تثني الجسم وتزيد الضغط داخل البطن مما يسبب الارتجاع .

3 اجعل الملابس واسعة وكذلك الأحزمة حيث أن ذلك يقلل الضغط الذي بدوره يساهم في حرقة فم المعدة.

4 لا تتناول وجبات كبيرة واجعل حجم حصص الطعام متوسطاً ، وتناول وجبات صغيرة متعددة .

5 تجنب الأطعمة والمشروبات التي تسبب حرقة فم المعدة .

6 أقلع عن التدخين الذي يلعب دورا في حرقة فم المعدة .

7 حافظ على وزن صحي مثالي حيث ان الأشخاص الذين يزيد مؤشر كتلة الجسم لديهم عن المدى الموصى به بالنسبة لأطوالهم هم أكثر الفئات تعرضاً للإصابة بالارتجاع المعدي المريئي .
إرسال تعليق

المشاركات الشائعة