يوم الام

يوم الأم هو احتفال لتكريم الأمهات و الأمومة ورابطة الأم بأبنائها وتأثير الأمهات على المجتمع. ويحتفل بيوم الأم في العديد من الأيام وفي شتى المدن في العالم وفي الأغلب يحتفل به في شهر مارس أو أبريل أو مايو. ويعتبر مكمل ل يوم الأب و هو احتفال لتكريم الآباء.
ويختلف تاريخه من دولة لأخرى، فمثلا في العالم العربي يكون اليوم الأول من فصل الربيع أي يوم 21 مارس، أما النرويج فتقيمه في 2 فبراير، أما في الأرجنتين فهو يوم 3 أكتوبر، وجنوب أفريقيا تحتفل به يوم 1 مايو. وفي الولايات المتحدة يكون الاحتفال في الأحد الثاني من شهر مايو من كل عام. وفيه يتم عرض صور رسمها أطفال بين السادسة والرابعة عشرة من عمرهم وتدخل ضمن معرض متجول يحمل اسم "أمي" ويتم نقله كل 4 سنوات يتجول المعرض في العديد من الدول.
يوم الأم هو ابتكار أمريكي و لا ينحدر مباشرةً تحت سقف احتفالات الأمهات والأمومة التي حدثت في كل مكان في العالم منذ الآلف السنين. مثل عبادة اليونان لكوبيلي و وعيد الرومان لهيلريا واحتفال المسيح في يوم الأحد لتكريم الأمومة. بالرغم من ذلك أصبح مصطلح عيد الأم مرادف لهذه العادات القديمة.

اصل التسمية 
عام 1912. أنشئت "أنا جارفيس" الجمعية الدولية ليوم الأم. وأكدت بأن مصطلح "mother's" يجب أن يكون مفردا وفي صيغة الملكية -في اللغة الأنجليزيه- وليس جمع في صيغة الملكية. لجميع العائلات تكريماً لأمهاتهم ولكافة الأمهات في العالم. واستخدم هذه التسمية رئيس الولايات المتحده وودرو ويلسون في القانون كعيد رسمي في الولايات المتحدة. من قبل الكونغرس الأمريكي في أُسس القانون و أيضاً من قبل الكثير من الرؤساء في إعلاناتهم مركزين على عيد الأم. ومع ذلك فإن (يوم الأم)-"mother's day " في صيغة جمع الملكية أو (يوم الأمهات)-"mothers day " في صيغة جمع غير الملكية يمكن أن يستخدم في بعض الأحيان.

تاريخ 
و كان أول احتفال ليوم الأم عام 1908 عندما قامت أنا جارفيس ذكرى لوالدتها في أمريكا. و بعد ذلك بدأت بحملة لجعل يوم الأم معترف به في الولايات المتحدة. وبرغم من نجاحها في عام 1914 إلا أنها كانت محبطة في عام 1920لأنهم صرحوا بأنها فعلت ذلك من اجل التجاره. اعتمدت المدن عيد جيفرس و أصبح الآن يحتفل به في جميع العالم. وفي هذا التقليد يقوم كل فرد بتقديم هديه أو بطاقة أو ذكرى للأمهات و الجدات.
ظهرت العديد من الاحتفالات في أمريكا لتكريم الأمهات خلال عام 1870 و 1870 لكن هذه الاحتفالات لم يكن لها صدى في المستوى المحلي.لم تذكر جارفيس كيف كانت محاولات جوليا وورد للإنشاء عيد الأم من أجل السلامه في عام 1870 ولم تذكر أيضا عن المحتجين في الاحتفالات المدرسيه الذين يطالبون بعيد الطفل بين الأعياد الأخرى. ولم تذكر أيضا عن تقليد مهرجان الأم في الأحد ولكنها كانت دائماً تقول بأن يوم الأم كانت فكرتها وحدها. ولمعلومات اكثر عن المحاولات السابقة يمكنك قرأة تقرير الولايات المتحدة.

التقاليد الدولية
استمد معظم المدن يوم الأم من الاعياد التي ظهرت في الولايات المتحدة. كما اعتمدته المدن والثقافات الأخرى ويوم الأم له معاني عديدة مرتبط بأحداث مختلفة سواء كانت تاريخه أو دنيه أو أسطوريه و يحتفل به في تواريخ متعدد.
وهناك حالات اخرى فبعض الدول سابقاً كان لديها يوم تحتفل به لتكريم الأمومة ,و بعد ذلك اعتمدت العديد من الأمور الخارجيه التي تحدث في الأعياد الامريكيه مثل :اعطاء الأم ازهار القرنفل أو الهدايا.
وكان مدى الاحتفالات يختلف اختلافاً كبيراً. وفي بعض المدن عدم الاحتفال بيوم الأم قد يكون مؤذي لبعض الأمهات. لكن عند الاخرين هو احتفال معروف بعض الشي يحتفل به المهاجرون او يقوم الأعلام بتغطيه اخباريه عنه للمعرفة عن الحضارة الأجنبية.
إرسال تعليق

المشاركات الشائعة