'البوليتكنك' تحصد المرتبة الاولى في المسابقة الدولية الثانية للبرمجة في فلسطين


حصل فريق جامعة بوليتكنك فلسطين، على المرتبة الأولى في فعاليات المسابقة الدولية الثانية للبرمجة في فلسطينACM ICPC 2013' ' لطلبة الجامعات، فيما حصل فريق جامعة النجاح الوطنية على المرتبة الثانية، وحل فريق جامعة العربية الامريكية ثالثا.

وكانت فعاليات المسابقة قد اختتمت مساء اليوم الخميس، في جامعة البوليتكنك بحضور نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية مصطفى أبو الصفا، وعميد كلية تكنولوجيا المعلومات وهندسة الحاسوب محمود الصاحب.

وأكد أبو الصفا، استمرار الجامعة بتقديم الدعم اللازم للمشاركة المختلفة في المسابقات والمنافسات المحلية والعالمية.

بدوره بيّن الصاحب، أنّ المسابقة تأتي ضمن المسابقات العالمية حيث تبدأ بمسابقات محلية في كل دولة مشاركة، ويتم عقد مسابقة إقليمية بين الدول العربية المشاركة في جمهورية مصر العربية، ثم تنتقل الفرق الفائزة للمسابقة النهائية التي ستعقد في مدينة سان بطرسبرج الروسية.

وأضاف، يتنافس في هذه المسابقة عدة فرق لحل عدد من المسائل البرمجية، حيث نظمت جامعة بوليتكنك فلسطين كلية تكنولوجيا المعلومات وهندسة الحاسوب المسابقة في فلسطين، بمشاركة 24 فريقاً يمثلون مؤسسات التعليم العالي من كافة جامعات الوطن في الضفة الغربية.

وقال منسق المسابقة الدولية في فلسطين موسى ارفاعية، 'إن المسابقة تهدف لتنمية قدرات الطلبة البرمجية، وتعريف الحقل التعليمي بقدرات ومهارات الطلبة واهتماماتهم البرمجية والاستفادة من ذلك على أرض الواقع، وتنمية قدرات الطلبة في كيفية إدارة الفرق البرمجية والتفكير والتخطيط لحل المشكلات بشكل جماعي وفتح آفاق عالمية أمامهم'.

يشار الى ان الفرق المشاركة في المسابقة، قررت تشكيل لجنة من كافة الجامعات الفلسطينية تقوم بمتابعة التحضيرات للمسابقة في الاعوام القادمة، حيث سيتم اضافة مدربين خارجيين من الدول العربية، وعقد العديد من اللقاءات مع طلبة تكنولوجيا المعلومات في الوطن لصقل مهارات البرمجة لدى الطلبة.

وتقوم فكرة المسابقة على إعداد مجموعة مشاكل على أن يقوم كل فريق بحلها في 5 ساعات، وهذه المشاكل تحل بالتحليل المُميّز وتطبيق الخوارزميات الحاسوبية وتتبع المسابقة نفس القوانين المتبعة في مسابقة البرمجة العالمية 'ACM ICPC'.

يذكر أن جمعية الحاسبات 'ACM ICPC' هي الجهة الأولى في العالم التي تضع المواصفات الأكاديمية للبرامج الأكاديمية في تكنولوجيا المعلومات، وتقوم بالإشراف على نشر مجلات علمية محكمة ذات مستوى عال، ولها نشاطات مهمة في مجال علم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات.
إرسال تعليق

المشاركات الشائعة