مسجد اليوم : مسجد الهمشري في الاردن



مسجد الحاج ناجي الهمشري أحد معالم العماره الأسلامية الحديثه حيث يتميز بموقعه الفريد في منطقة خلدا – في العاصمه الأردنيه – عمـــان تم أفتتاح المسجــــد في الأول من رمضان عام 1432هجري الموافق الأول من أغسطس عام 2011 ميلادي.



بحسب المتبرع، المهندس حسن ناجي الهمشري، فقد تم بناء المسجد من منطلق ديني، ومساهمة في تعزيز مفهوم العمل الخيري. وبين أن المسجد يتوافق مع البيئة، باعتماده بشكل كبير على الإنارة الطبيعية واستخدام العزل الحديث، الذي يحد من استخدام الطاقة إلى نسب تصل إلى نحو 40 بالمئة.

وقال “قررنا بناء المسجد ليكون صدقه جاريه لنا، وإيمانا منا بأن العملية التنموية الشاملة يجب أن يساهم فيها جميع أبناء الوطن، لافتا إلى أن المسجد يضم عناصر جرى بناؤها وتصميمها خصيصا له، تحديدا السجاد والحجر والثريات والمأذنة، وجرى بناؤه بعد الاطلاع على الأنماط الحديثة في بناء المساجد التي تكون صديقة للبيئة.

البناء

تم تصميم المسجد من قبل شركة (Atelier White) ومقرها في دبيالأمارات وتحت أشراف المهندس| سميــر مغربــي ممثلا عن الشركه والمهندس \ حسن همشري ممثلا للمالك ومديرا للمشروع، وتم الأشراف على التنفيذ من قبل شركة (بلد للأستشارات الهندسيه ) ومقرها في عمان – الأردن وتحت أشراف المهندس | أحمد معمر.

أستغرق بناء المسجد أكثر من ثلاثة سنوات لما فيه من تفاصيل دقيقه وجميله منفردا في تصميمه وطرازه جميع مساجد الشرق الأوسط الموجوده حاليا ، حيث أستخدمت أفكار وتصاميم معماريه حديثه كونت طابعا جديدا في أسلوب عمارة المساجد.




يجسد المسجد أنماط البناء الإسلامي الحديث، فقد بني على قطعة أرض مساحتها 4ر2 دونم بسعة استيعابية تصل إلى (3200) مصل من الرجال في الداخل و(400) مصل من الرجال في الساحات الخارجية، و(400) مصلية من النساء في الداخل، وبلغت كلفة إنشائه نحو أربعة ملايين و(500) ألف دينار بمساحه أجماليه للمسجد تقدر بـ(3600) متر مربع.

ويضم المسجد زخارف إسلامية على جدرانه الداخلية والخارجية، واستخدم في بنائه الحجر والرخام والمنحوتات الخشبية.

ويتكون المسجد من ثلاثة طوابق هي التسوية، وتحتوي على مصلى للرجال، وممر خاص للأشخاص ذوي الاعاقة .

ويشمل الطابق الأرضي مصلى للرجال وآخر للنساء مع مدخل منفصل لمصلى النساء ودار لتحفيظ القرآن ومكتبه ومتوضأ، بينما يحوي الطابق الأول على المصلى الرئيسي للمسجد ويوجد عند مدخله ساحة خارجية ومدخلين وممر خاص لذوي الاحتياجات الخاصة.بترا

























المشاركات الشائعة