الجامعة الاسلامية بغزة من صروح العلم والثقافة الفلسطينية


الجامعة الإسلامية بغزة مؤسسة أكاديمية مستقلة من مؤسسات التعليم العالي، تعمل بإشراف وزارة التربية والتعليم العالي، وهي عضو في: اتحاد الجامعات العربية، ورابطة الجامعات الإسلامية ، واتحاد الجامعات الإسلامية ، ورابطة جامعات البحر الأبيض المتوسط، والاتحاد الدولي للجامعات، وتربطها علاقات تعاون بالكثير من الجامعات العربية والأجنبية.
توفر الجامعة لطلبتها جواً أكاديمياً ملتزماً بالقيم الإسلامية ومراعياً لظروف الشعب الفلسطيني وتقاليده، وتضع كل الإمكانيات المتاحة لخدمة العملية التعليمية، وتهتم بالجانب التطبيقي اهتمامها بالجانب النظري، كما وتهتم بتوظيف وسائل التكنولوجيا المتوفرة في خدمة العملية التعليمية
                     
المجالس والهيئات التأسيسية:

للجامعة عدد من المجالس والهيئات التأسيسية والإدارية التي تدعم مسيرتها وتديرها وترعى شئونها وأهمها :
  - مجلس الأمناء
- مجلس الجامعة


رؤية الجامعة :

 "منارة علمية رائدة للمعرفة والثقافة وخدمة الإنسانية لإحداث نهضة مجتمعية شاملة" 

رسالة الجامعة :
"الجامعة الإسلامية مؤسسة أكاديمية تسعى للنهوض بالمستوى العلمي والثقافي والحضاري، تعمل على مواكبة الاتجاهات الحديثة في التعليم العالي والتطور التكنولوجي، وتشجع البحث العلمي وتساهم في بناء الأجيال وتنمية المجتمع في إطار من القيم الإسلامية".

 غايات الجامعة :
-         رفع مستوى البرامج التعليمية في الجامعة وفقاً لمعايير الجودة.
-         الارتقاء بالبحث العلمي ودعمه واستثماره في اتجاه تحقيق التنمية المستدامة.
-         تعزيز دور الجامعة في خدمة وتنمية المجتمع.
-         ضبط ورفع كفاءة الأداء المؤسسي إدارياً وتقنياً.
-         الارتقاء بالبيئة الجامعة ومستوى الخدمات المقدمة للطلبة والعاملين.
-         تدعيم علاقات الشراكة والتعاون مع المؤسسات المحلية والإقليمية والدولية.


البرامج والمناهج الدراسية:

تواكب الجامعة الحضارة العالمية والعطاء الإنساني والإنجازات العلمية والتكنولوجية، ومن أجل ذلك تسعى بشكل دائم لتحديث مناهجها لمواكبة التطور العلمي الذي تشهده حقول المعرفة في كل مكان من العالم، وللجامعة الإسلامية ثقافة تدعو إلى الإبداع والتطوير والتنمية، الأخذ بسبل التقدم العالمية.

لغة التعليم:

تعنى الجامعة الإسلامية باللغة العربية الفصحى، وتوظيف استخدامها في الميادين العلمية، وتستخدم اللغة الإنجليزية في تدريس بعض التخصصات.

التبادل الأكاديمي :

تهتم الجامعة بالتعاون وتبادل الخبرات والأساتذة المتخصصين مع الجامعات الفلسطينية والعربية والإسلامية والعالمية في مختلف مجالات العلوم والتكنولوجيا، وللجامعة علاقات وطيدة تربطها بالكثير من الجامعات، وتنظم علاقتها اتفاقيات تعاون وتوأمة مع عدد من الجامعات.

النظام الأكاديمي:

تعتمد الدراسة في الجامعة على نظام الساعات المعتمدة الذي تُقسم السنة الدراسية بموجبه إلى فصلين دراسيين مدة كل منهما (16) أسبوعاً دراسياً، بالإضافة إلى الفصل الصيفي، ويستطيع الطالب أن يُسجل كحد أقصى(20) ساعة في الفصل الواحد، و(12) ساعة كحد أدني.
تشمل المساقات الدراسية متطلبات الجامعة ومتطلبات الكلية ومتطلبات التخصص.
يتخرج الطالب من الجامعة بعد أن ينهي بنجاح عدد الساعات المطلوبة في خطته، وهي حوالي (140) ساعة معتمدة لدرجة البكالوريوس في جميع الكليات، عدا الهندسة، (175) ساعة معتمدة، والطب(260)ساعة معتمدة.

التخصصات والدرجات العلمية التي تمنحها الجامعة:
      - درجة البكالوريوس:

- كلية أصول الدين : أصول دين (عام)
- كلية الشريعة والقانون: (الشريعة والقانون - الشريعة الإسلامية )
- كلية الآداب : ( اللغة العربية - لغة عربية فرعي صحافة- اللغة الإنجليزية - الخدمة الاجتماعية - الجغرافيا فرعي نظم معلومات جغرافية - الصحافة والإعلام - التاريخ والآثار – الجغرافيا )
- كلية التربية : (الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي- المرحلة الأساسية- تعليم التربية الإسلامية- تعليم اجتماعيات- تعليم العلوم- تعليم الرياضيات- تعليم اللغة العربية- تعليم اللغة الانجليزية- الكيمياء وأساليب تدريسها- الفيزياء وأساليب تدريسها- الأحياء وأساليب تدريسها- الحاسوب وأساليب تدريسها)
- كلية التجارة : ( المحاسبة - إدارة الأعمال - الاقتصاد والعلوم السياسية- العلوم المالية والمصرفية – السياسة والإعلام - الاقتصاد / إحصاء تطبيقي- إدارة الأعمال باللغة الإنجليزية- المحاسبة باللغة الإنجليزية)
- كلية التمريض : ( التمريض- القبالة ( طالبات ) ).
- كلية تكنولوجيا المعلومات : ( علم الحاسوب- تكنولوجيا المعلومات- تطوير البرمجيات – تكنولوجيا الوسائط المتعددة وتطوير الويب).
 -كلية العلوم : ( الرياضيات- الرياضيات/إحصاء- الرياضيات/كمبيوتر- الكيمياء- الكيمياء الحيوية- التكنولوجيا الحيوية- الأحياء- الفيزياء- علوم الأرض والبيئة– الإنتاج النباتي).
- كلية الهندسة : ( الهندسة المدنية - الهندسة المعمارية- الهندسة الكهربائية – هندسة الحاسوب- الهندسة البيئية- الهندسة الصناعية- الهندسة الميكانيكية)
- كلية الطب : ( الطب البشري )
- كلية علوم الصحة : ( العلوم الطبية المخبرية – تكنولوجيا البصريات الطبية – العلاج الطبيعي )

  - الدراسات العليا:

- كلية الهندسة: (الهندسة المدنية - الهندسة الكهربائية -  هندسة الحاسوب - الهندسة المعمارية)
- كلية تكنولوجيا المعلومات: (تكنولوجيا المعلومات)
- كلية العلوم: (العلوم الحياتية: أحياء دقيقة - الفيزياء - الرياضيات - العلوم البيئية - الكيمياء - التكنولوجيا الحيوية)
- كلية التجارة: (إدارة الأعمال - المحاسبة والتمويل - اقتصاديات التنمية)
- كلية التربية: (علم النفس - أصول التربية -  المناهج وطرق التدريس)
- كلية الآداب: (اللغة العربية - التاريخ - الجغرافيا - الصحافة والإعلام)
- كلية أصول الدين: (التفسير- الحديث الشريف- العقيدة)
- كلية الشريعة والقانون: (الفقه المقارن - القانون)


 - االدبلوم العام والدبلوم العالي :

تمنح الجامعة درجة التأهيل التربوي في التربية، ودرجة الدبلوم العالي في: الإدارة التربوية _ الدراسات الإسلامية _ الصحة النفسية والمجتمعية _ الإرشاد النفسي والتربوي.

  

 - الدبلوم المهني المتخصص:


معهد التنمية المجتمعية- عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر: ( اللغة الإنجليزية- إدارة مؤسسات المجتمع المدني-الترجمة،- التجارة الخارجية وإدارة الأعمال الدولية- صحة وتغذية الطفل للأطباء- السياحة والسفر- العلوم المالية والمصرفية- الدراسات الإسلامية- الدعم النفسي والإرشاد)

المختبرات العلمية:

تضم الجامعة عدداً كبيراً من المختبرات العلمية تتوفر فيها أفضل الأجهزة العلمية اللازمة للدراسة العلمية وإجراء التجارب إلى جانب الدراسة النظرية، وتحرص الجامعة على تحديث مختبراتها بشكل مستمر، وتعنى باستخدام وسائل التكنولوجيا في العملية التعليمية، وتهتم اهتماماً خاصاً بتوسيع استخدام الحاسوب، وتوفر الجامعة عدداً كبيراً من مختبرات الحاسوب لخدمة العلمية التعليمية والبحث العلمي، كما تقدم الجامعة لطلبتها خدمة الإنترنت لتمكينهم من الاتصال بالمكتبات ومراكز الأبحاث والحصول على المعلومات من مختلف المصادر، كما تقدم المكتبة خدماتها للطلبة والباحثين حيث يتوفر بالجامعة عدد كبير من المواد العلمية المختلفة

المرافق الجامعية :

عملية وإجراء التجارب إلى جانب الدراسة النظرية ، وتحرص الجامعة على تحديث مختبراتها بشكل مستمر ، وتعنى باستخدام وسائل التكنولوجيا في العملية التعليمية ، وتهتم اهتماماً خاصاً بتوسيع استخدام الحاسوب وتوفر الجامعة عدداً كبيراً من مختبرات الحاسوب لخدمة العملية التعليمية والبحث العلمي ، كما تقدم الجامعة لطلبتها خدمة الإنترنت لتمكينهم من الاتصال بالمكتبات ومراكز الأبحاث والحصول على المعلومات من مختلف المصادر ، كما تقدم المكتبة خدماتها للطلبة والباحثين حيث يتوفر بالجامعة عدد كبير من المراجع والدوريات والكتب في مختلف المجالات .


الدوائر الادارية
 1- دائرة شئون الموظفين
 2- دائرة الخدمات
 3- دائرة المكتب الهندسي
 4- دائرة الصيانة العامة
 5- دائرة الخدمات الإدارية
 6- دائرة التدقيق والرقابة المالية
 7- دائرة اللـوازم والمشتريات
 8- الدائرة المالية
 9- دائرة العيادة الطبية



المراكز والوحدات
  •  مركز القرآن الكريم
  •  مركز المؤتمرات
  • وحدة البحوث والدراسات التجارية
  •  مركز عمارة التراث - إيوان
  • مختبر المواد والتربة
  • مركز الأبحاث والمشاريع
  • الجودة
  • العيادة الطبية
  • مركز تكنولوجيا التعليم
  • مركز تنمية الموارد
  • وحدة متطلبات الجامعة
  • معهد التنمية المجتمعية
  • مركز الدراسات البيئية والريفية
  • فرع الجنوب (خان يونس )
الشؤون والعمادات :
  • الشئون الأكاديمية
  • الشئون الإدارية
  • الشئون الخارجية
  • شئون البحث العلمي
  • شئون تكنولوجيا المعلومات
  • العلاقات العامة
العمادات :
  • عمادة الجودة والتطوير
  • عمادة القبول والتسجيل
  • عمادة المكتبات
  • عمادة المجتمع والتعليم المستمر
  • عمادة الدراسات العليا
  • عمادة شئون الطلبة
  • فرع الجنوب



 الحياة الجامعية:
توفر الجامعة لطلبتها جواً أكاديمياً، وتضع كل الإمكانيات المتاحة لخدمة التعليمية، وتهتم بالجانب التطبيقي اهتمامها بالجانب النظري، وتحرص الجامعة على توفير البيئة التي تشجع الطلبة على الاندماج وقضاء الجزء الأكبر من وقتهم فيها، عبر عدد من الجوانب التي تشملها الحياة الجامعية ومنها:

المباني والمرافق:
تضم الجامعة عدداً من المباني التي تم إنشاؤها وفق المخطط الهيكلي وهي مبان متخصصة وفقا لطبيعة الخدمات الأكاديمية والإدارية التي تقدمها، وتتميز المباني الجامعية بطراز معماري متناسق.

المختبرات الجامعية:
تضم الجامعة عدداً كبيراً من المختبرات العلمية المجهزة بالأدوات اللازمة لإجراء التجارب العملية إلى جانب الدراسة النظرية، وتحرص الجامعة على تحديث مختبراتها بشكل مستمر، وتعنى باستخدام وسائل التقنية في العملية التعليمية.

الخدمات التقنية:
تهتم الجامعة بتوسيع استخدام الحاسوب، وتوفر عدداً كبيراً من مختبرات الحاسوب لخدمة العملية التعليمية والبحث العلمي، وتتيح الجامعة مساحة واسعة لإنجاز معاملاتها إلكترونياً.

المكتبة المركزية:
يتوفر بالمكتبة المركزية عشرات الآلاف من الكتب والمراجع والدوريات ومصادر المعلومات الإلكترونية، وجميعها في نمو وتطوير مستمرين على صعيد الكم والنوع من أجل تقديم أفضل الخدمات لأكبر عدد ممكن من المستفيدين سواء من داخل الجامعة أو خارجها، وتستخدم المكتبة الحاسب الآلي في جميع أعمالها وخدماتها المباشرة وغير المباشرة وتتيح البحث في مقتنياتها عبر الإنترنت للوصول إلى المعلومات أو مصادرها بكل سهولة ويسر.

الرعاية الصحية:
تقدم العيادة الطبية بالجامعة خدماتها من خلال مجهزة يقوم عليها فريق مؤهل من الأطباء والعاملين الصحيين، لتوفير الرعاية الصحية.

الأنشطة الطلابية:
ترعى الجامعة الإسلامية الطاقات الشبابية، وتحرص على صقل مواهب ومهارات الطلبة، وتنمية قدراتهم في إطار التنمية البشرية الشاملة وإعداد الطالب للحياة الجامعية ولما بعد التخرج وتزويده بالمهارات والخبرات اللازمة، وذلك من خلال الأنشطة الثقافية، والاجتماعية، والتربوية، والعلمية، والاجتماعية.

الأنشطة الرياضية:
تحرص الجامعة على تنمية ميول الطلبة الرياضية، ورفع مهاراتهم في الألعاب الرياضية، وشغل أوقات فراغهم بالأنشطة المفيدة في الصالات الرياضية والملاعب، وتهتم بوضع برامج تدريبية لمنتخبات كرة القدم، وكرة السلة، وكرة الطائرة، وألعاب القوى، وتنس الطاولة، و السباحة داخل الجامعة وخارجها على مدار الأسبوع

تصدر الجامعة نشرات شهرية ويومية بصورة دائمة وتنشر نشرة مصورة على قناتها على اليوتيوب  ومن هذه النشرات :

  • مجلة الجامعة 
  • نشرات تعريفية 
  • ادلة مصورة 
  • التقارير السنوية 
  • نشرات خاصة 
  • كتب 
  • دليل الطلاب الجدد 
  • دليل الخريجين 
  • افلام وثائقية 
  • كما وتعمل  من داخل الجامعة قناة الكتاب الفضائية التي تعنى بالعلم والثقافة والفنون والتراث الفلسطيني كما وتهتم بالامور اليومية والحياتية للمواطن الفلسطيني وخصوصا الغزي الذي يعيش حصارا كبيرا .


قال عنها الرئيس الفلسطيني محمود عباس 

يسعدني ويشرفني أن أزور صرحاً علمياً فلسطينياً يفتخر به الشعب الفلسطيني أجمع، هذا الصرح يسعدنا ويشرف كل الشعب الفلسطيني أن يراه شامخاً في مدينة غزة وقطاع غزة في نواحي مختلفة تشهد على الدور العظيم الذي تلعبه هذه الجامعة التي نفتخر بها.
أزور صرحاً من صروح العلم والثقافة الفلسطينية وهو: الجامعة الإسلامية، وهي فعلاً معلم نفتخر به لما رأيناه فيه من التقدم العلمي والتكنولوجي، وغير ذلك من الأمور التي تهيئ أبناءنا لمستقبل علمي رائع .

مواقع الجامعة الاسلامية على الانترنت :


صور من الجامعة الاسلامية بغزة 



















شعار الجامعة 



إرسال تعليق

المشاركات الشائعة