بالصور : اشكال غريبة في الصحراء الاردنية والسعودية لا تشاهد الا من الفضاء


توضح صور حديثة مُلتقطة في أجزاء من المناطق الصحراوية في الأردن و شمال السعودية مشاهد يتفق العلماء على أنها النُسخة العربية من خطوط “نازكا” الشهيرة. هذه التصاميم الغريبة تم العُثور عليها أول مرّة عام 1927 و هي معروفة بالرسمات الجيوغليفية، و لكنها بقيت مُحاطة بالسريّة حتّى انتشر برنامج غوغل إيرث الذي يوضحها بسهولة عند التجوّل عن قُرب في مناطق شرق الأردن و شمال السعودية.
ديفيد كينيدي، و هو عالم آثار من الولايات المُتحدة الأمريكية استخدم برامج الأقمار الاصطناعية لكي يأخذ لقطات تفصيلية لهذه الهياكل الحجرية التي لا يُمكن رؤيتها بوضوح إلا من الطائرة أو القمر الاصطناعي.   و بحسب عالم الآثار، فإن صُنع هذه التصاميم يعود إلى ما قبل 2000 عاماً على الأقل، و هي ذات شكل دائري مُنسق يُشبه شكل الإطارات، و يكثر تصميمها في الأماكن التي تحتوي على حجارة بركانية مثل طريق عمّان بغداد شرق الأردن و التي تملؤها الحجارة البازلتية.
الأردن وحدها تحتوي على هياكل بنيت بالحجارة تُعتبر أكثر عدداً من خطوط نازكا في البيرو مُجتمعة. البدو الرُحل في شمال السعودية و شرق الأردن يُطلقون على هذه الأشكال اسم “عمل القُدماء” . ولعل من عبر المنطقة عبر آلاف السنوات مشى على هذه الأشكال و لكن دون أن يُلاحظها حيثُ أنها لا تظهر إلا من الفضاء. ويبقى السؤال الذي يُحير العُلماء هو من بنى هذه الهياكل و التصاميم، و ما هو الهدف من بنائها؟





إرسال تعليق

المشاركات الشائعة