مهم جدا : كيف نحافظ على سلامة طعام الأم الحامل وجنينها ؟

تمثل صحة الأم أفضل أمل للأطفال من أجل البقاء فيجب أن تعى الحامل أمورا كثيرة فى تغذيتها لسلامتها وسلامة جنينها والمحافظة عليه إلا أن ذلك مرهون ببعض النصائح والإرشادات للتعامل الصحى مع الأطعمة عند إعدادها وتناولها وتخزينها , وعن سلامة طعام الأم الحامل تحدثنا الدكتورة عفاف على أمين .. استاذ صحة الطعام بالمعهد القومى للتغذية .. فتقول

الفتيات فى سن الزواج يجب ان يتمتعن بصحة جيدة وحتى بعد الزواج لإنجاب أطفال أصحاء لذلك لابد من تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك ( مثل الخضروات الورقية – الحبوب الكاملة , الطماطم الفول الأخضر , العدس , البامية , اللوبيا ) مع الطعام المتوازن من سن المراهقة , فحمض الفوليك يوجد بكثرة فى الخضروات مثل السبانخ, الخس , والفاصوليا والبازلاء الجافة الكرنب والقرنبيط والفراولة والفلفل الرومى بأنواعه الخضراء والحمراء والصفراء والخرشوف , والكبدة تحتوى أيضا على كميات عالية من الفولات , وكذلك الخميرة البيرة , بعض حبوب الإفطار الكاملة ( مثل البليلة ) تحتوى على 25% إلى 100% من الكمية الغذائية الموصى بها من حمض الفوليك .
ما هو حمض الفوليك : حمض الفوليك ( معروف كذلك بفيتامين بى 9 ) مهم للسيدة الحامل لانه يستعمل من قبل الجسم لإنتاج خلايا الدم الحمراء ويساعد فى صيانة الجهاز الهضمى , الجلد الشعر, الجهاز العصبى , العضلات وأنسجة أخرى فى الجسم . يساعد فى إنتاج الأحماض النووية DNA و RNA, وهو ضرورى فى فترات النمو السريع ( مثل الحمل , المراهقة , الطفولة ) وبمساعدة فيتامين بى 12 , يساعد على توزيع الحديد بشكل صحيح نقص هذا الفيتامين يؤدى إلى فقر الدم.
أثناء فترة الحمل تعمل التغيرات الهرمونية فى جسم الحامل إلى إضعاف قدرات الجهاز المناعى , الأمر الذى يزيد من صعوبة مهمة الجهاز والجسم إزاء مقاومة أنواع من المرض والعدوى . ولا شك أن الوقاية من الأمراض المنقولة بالأطعمة والحماية من المخاطر المرتبطة بها يمثل أمرا فى غاية الأهمية خلال فترة الحمل .
فالمرأة الحامل معرضة للخطر اكثر من غيرها للأسباب الآتية :-• ضعف الجهاز المناعى مدة الحمل .
• المشاكل الصحية التى يمكن أن تتعرض لها .
• يمكن أن يكون ميعاد الولادة سابق لأوانه .
• احتمال التعرض للإجهاض وخلافه
ايضا جنين الأم التى تعرضت لتسمم غذائى أو عدوى ميكروبية عن طريق الغذاء الملوث يكون فى خطر لأن :• البكتيريا تنتقل عن طريق المشيمة للجنين فيصاب بعدوى .
• لا يمكن للجنين محاربة البيكتيريا الضارة .
• المشاكل الصحية الخطيرة التى يمكن أن تصيب الجنين .
• تأخر النمو أو لا قدر الله الموت .
للوقاية ولمنع هذه الأخطار يجب اتباع 4 خطوات بسيطة لغذاء آمن :-
الخطوة 1 :النظافة :
• اغسلى يديك دائما بالماء الدافئ والصابون .
• اغسلى الأسطح والأوانى بالماء الساخن والصابون والمحافظة على نظافة الأوانى والمطبخ .
• اغسلى الفواكه والخضروات جيدا تحت الماء الجارى والدعك باليد ويستحسن بفرشاة مخصوصة لهذا الغرض لمدة لاتقل عن 20 ثانية .
الخطوة 2 :الفصل:
• افصلى دائما وفى أى مكان سواء فى الثلاجة أو على لوح التقطيع أو عند الشراء بين الأطعمة الخام والأطعمة الجاهزة للأكل وبين الخضروات واللحوم , وعدم استخدام الأوانى نفسها مع كلا النوعين لا سيما السكاكين .
الخطوة 3الطهى الجيد :
*طهى اللحوم والدواجن , والمأكولات البحرية لدرجات حرارة مناسبة , ويستحسن إستخدام مقياس حرارة الأغذية للتأكد من درجة الحرارة داخل الطعام كقطعة اللحم مثلا قد وصلت لدرجة الطهى المطلوبة .
الخطوة 4:التبريد
*بقايا الطعام أو الطعام الذى لم يؤكل فى الحال يوضع فى الثلاجة على الفور .
* لاتتركى ابدا الطعام فى درجة حرارة الغرفة لأكثر من ساعتين ( ولا اكثر من ساعة فى جونا الحار فى الصيف )
هناك ثلاثة من أشد المخاطر التى تنتقل عن طريق الغذاء على المرأة الحامل وهى :-* ميكروب الليستيريا
* مركب ميثيل الزئبق
* وطفيل التوكسوبلازما
الخطر الأول 1الليستيريا : عبارة عن نوع من البكتيريا التى يحتمل ان تلوث بعض الأطعمة , وتتسبب فى اصابة خطيرة للحامل , ويستغرق ظهور اعراض الاصابة بهذه البكتيريا ما يمكن ان يصل الى ستة أسابيع , واذا انتقلت العدوى الى الجنين فقد يؤدى هذا الى الاجهاض أو ولادة الجنين ميتا .
* يمكن أن تصيب الأجنة بالتخلف العقلى والعمى أوالشلل.
تتعرض المرأة الحامل للاصابة بهذا الميكروب أكثر 20 مرة من المرأة غير الحامل وحوالى ثلث الحالات التى تصاب بهذا الميكروب يكون من النساء الحوامل .
كيفية منع البكتريا اللستيرية حتى لاتصاب بها الحامل :* اختيار الأطعمة التى تتناولها الحامل بعناية ودقة وخاصة تناول الالبان ومنتجاتها ( الجبن القريش بالذات ) المبسترة المعلوم مصدرها وطريقة تصنيعها وتعقيمها .
تستعمل فى ثلاجتها ميزان حرارة لضمان التأكد من ان درجة الحرارة داخل ثلاجتها 5 درجة مئوية أو أقل .
* تنظف الثلاجة بانتظام وبصفة دورية .
* طهى اللحوم طهى جيد .
* غسل الخضروات والفاكهه غسلا جيدا .
الخطر الثانى 2ميثيل الزئبق :
*المعدن موجود فى الأسماك وبنسب مختلفة .
* المستويات العالية من هذا المركب تؤثر على الجهاز العصبى للجنين .
كيفية تجنب هذا الخطر : لاتأكل الحامل الأسماك الكبيرة المعمرة مثل سمك أبو سيف وسمك الماكريل والتونة , ورغم ذلك يمكن للحامل ان تتمتع بأكلات السمك المفيدة جدا لها . فالأسماك غنية بالبروتين والمعادن وتقل فيها نسبة الدهون المشبعة كما تحتوى على أحماض دهنية تعرف بأسم أوميجا 3 , ولهذه الأحماض أهمية بالغة فى نمو الجهاز العصبى المركزى فى الأجنة قبل الولادة وبعدها لذلك هناك انواع من الأسماك أقل فى محتواها من الزئبق ( غير معمرة وصغيرة الحجم ) مثل الجمبرى - سمك السلمون والبلطى يمكن ان تتناول منها حوالى 12 أوقية اسبوعيا.
الخطر الثالث 3التوكسوبلازما
* هذا الطفيل يوجد فى :- براز القطط
- الطعام غير المطبوخ جيدا ( مثل اللحوم ) .
- الفواكه والخضروات غير المغسولة جيدا .
- المياه الملوثة .
اخطار التوكسوبلازما :- يقتل كل عام عدد كبير من الرضع
- الأطفال المصابين به يعانون من فقد للسمع والتخلف العقلى والعمى
- يتسبب فى اجهاض الحامل
كيفية الوقاية من الطفيل :- عدم اقتناء القطط قبل واثناء الحمل .
- النظافة
غسل الفواكه والخضروات جيدا
- الفصل بين المواد الخام والجاهزة للأكل
- تسوية اللحوم جيدا

المشاركات الشائعة