ويندوز 8 يحمل زر "الإعدام" عن بعد


ويندوز 8 يحمل زر "الإعدام" عن بعد
يتضمن نظام ويندوز 8 لأول مرة ما يسمى زر " الإعدام" kill switch، والذي يتيح لمايكروسوفت حذف أي تطبيق أو تعطيل ويندوز عن بعد وفقا لبلومبرغ. ولا تورد مايكروسوفت معلومات عن هذه الميزة التي يعتقد أنها تتيح لحكومات وجهات أمنية النفاذ إلى كمبيوترات المستخدمين حيث تكتفي بالقول بأنه قد تضطر لاستخدام تلك الميزة لأغراض قانونية أو أمنية.



كما تتيح هذه "الميزة" لمايكروسوفت تحديث أو تعديل أي برنامج دون علم أو موافقة المستخدم، وهي وسيلة قوية لوقف انتشار الفيروسات أو العيوب البرمجية لكنها تثير مخاوف كبيرة حول الخصوصية وحقوق المستهلك.




وجاء أول ذكر لهذه الميزة في مجلة كمبيوتر وورلد في ديسمبر الماضي عندما نشرت مايكروسوفت شروط استخدام متجر التطبيقات لديها والتي تتوفر للأجهزة الجوالة والكمبيوتر. ولا تشّذ مايكروسوفت عن منافسيها في هذه القدرات التي تتوفر في نظام أندرويد وأي فون.



ولم ترد الشركة على أسئلة حول هذه الميزة في ويندوز 8 عدا عن القول أنها ستكون قادرة على تغيير التطبيقات التي يتم تنزيلها من متجر التطبيقات الجديد. واستخدمت هذه الميزة في هواتف أندرويد لدى إصابة تطبيقات متجر بفيروسات انتشرت على نطاق واسع، كما تستخدمها شركات كثيرة مثل أدوبي لتعطيل البرامج المقرصنة.
إرسال تعليق

المشاركات الشائعة