مصري يخترع "ملصقات استشعار تعمل باللمس"



زي العسل- في مسابقة "نجوم العلوم" والتي تعد أضخم مسابقة في الوطن العربي، حيث يتنافس فيها المئات من شباب المخترعين العرب لتقديم أهم وأفضل إختراع يمكن أن يساهم في تنمية المجتمع، تمكن المخترع المصري هيثم دسوقي من الوصول لنهائي المسابقة بعد مشوار طويل، تفوق خلاله على نحو 7000 متسابق من مختلف الدول العربية.





وبفضل إختراعه المبهر "ملصقات استشعار تعمل باللمس"، يخوض يوم الخميس المقبل (الأول من ديسمبر) المرحلة النهائية للمسابقة والتي ستجرى في دولة قطر ويتنافس فيها أربعة من شباب المخترعين العرب من الكويت وتونس ولبنان وسيحصل الفائز على 300 الف دولار تقديراً له على اختراعه الهام.



وقد دشنت الشركة المصرية لنقل البيانات "تي اي داتا" حملة خاصة على صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بها "فيس بوك وتويتر" لدعم المخترع المصري.



وهيثم دسوقي متخصص في هندسة الاتصالات والإلكترونيات ويعمل أستاذ مساعد في كلية الهندسة جامعة النيل، وفي الوقت الذي كان يعمل فيه على تطوير فأرة كمبيوتر تعمل باللمس على شكل خاتم، قرر أن ينطلق باختراعه هذا إلى المستوى التالي وتطوير "ملصقات استشعار تعمل باللمس"، ويعتمد هذا الأسلوب الجديد على الطاقة الكهروستاتيكية التي يمكن تطبيقها على الأسطح العازلة، مثل الخشب والبلاستيك والرخام والزجاج والقماش.





وكان الهدف من هذا الاختراع هو تحويل الأسطح العازلة بسماكة محددة (الخشب، والزجاج، وغيرها) إلى أجهزة استشعار للمس أو شاشات مع ملصقات شفافة يتم تثبيتها على الجانب الآخر من واجهة التشغيل ويمكن للجميع مشاهدة اختراع هيثم الذي يتنافس به فى نهائيات "نجوم العلوم".

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة