كمبيوتر غالاكسي تاب Galaxy Tab

حصلنا على وحدة الاختبار من كمبيوتر سامسونج اللوحي غالاكسي تاب Samsung Galaxy Tab، وقمنا بتجريبه على مدى أسبوعين تقريبا، وإليكم أبرز المزايا والسلبيات في منتج سامسونج الجديد.



تهافتت شركات الكمبيوتر والهواتف بعد إعلان أبل عن كمبيوتر آي باد اللوحي إلى تطوير كمبيوترات لوحية تنافس آي باد وتحاول التفوق عليه، فقد أعلنت توشيبا عن كمبيوتر فوليو 100 اللوحي، وريسيرش إن موشن عن كمبيوتر بلاي بوك، وإتش بي عن كمبيوتر Slate، وإل جي عن كمبيوتر أوبتيموس اللوحي، ولكن كمبيوتر سامسونج غالاكسي تاب اللوحي (موضوع الاختبار) كان الوحيد الذي وصل فعلا إلى أسواق الشرق الأوسط، وبدأ ينهش من حصة كمبيوتر أبل آي باد.



لابد من مقارنة أي كمبيوتر لوحي جديد بآي باد، لأن الأخير هو الذي أعاد للكمبيوترات اللوحية بريقها.



يختلف كمبيوتر غالاكسي تاب عن آي باد بعدة أمور رئيسية، أولها أن كمبيوتر سامسونج يعتمد على شاشة بقياس 7.0 إنش في حين تعتمد أبل في آي باد على شاشة بقياس 9.7 إنش. كما أن سامسونج زودت غالاكسي تاب بوظيفة الاتصال الهاتفي، وبذلك يمكن من خلاه إجراء المكالمات الهاتفية وتبادل الرسائل النصية، وهي الميزة التي لا تتواجد في آي باد.



تشكل شاشة الكمبيوتر معظم المساحة الأمامية للجهاز ويحتوي القسم الأمامي على كاميرا لإجراء مكالمات الفيديو في القسم الأعلى، وعلى أربعة أزرار تعمل باللمس في أسفل الشاشة للبحث والتراجع والعودة إلى الصفحة الرئيسية والإعدادت.



توفر سامسونج في غالاكسي تاب توافقا مع شبكات الجيل الثالث المتطورة HSDPA، وعند تجربة تصفح الإنترنت من خلال هذه الشبكات كانت سرعة الاتصال مذهلة (تختلف هذه السرعة حسب التغطية المتوفرة). كما يتوافق كمبيوتر غالاكسي تاب مع شبكات واي فاي، وكان الاتصال عبر هذا النوع من الشبكات في غاية السهولة أيضا. تميز غالاكسي تاب بسرعة تحميل صفحات الإنترنت، لكن النسخ المتوفرة الآن من الكمبيوتر لا تدعم عرض النصوص العربية، وأشارت سامسونج إلى أن النسخ المعربة من الكمبيوتر ستصل إلى السوق المحلية خلال أسبوعين. ولكن من الأمور الإيجابية فيما يخص تصفح الإنترنت دعم الكمبيوتر لتقنية فلاش وبالتالي تمكنا من عرض الصفحات التي تحتوي على تطبيقات فلاش دون أي مشاكل.



لم نواجه خلال اختبارنا لكمبيوتر غالاكسي تاب من سامسونج أية مشاكل فيما يتعلق بالتوقف عن العمل أو ماشابه، وكانت استجابة الشاشة للمس ممتازة جدا.


يعتمد غالاكسي تاب على نظام التشغيل أندرويد بالإصدار 2.2، وعلى الرغم من أن متجر تطبيقات أندرويد لم يطلق بشكل رسمي في الشرق الأوسط، إلا أن بإمكان المستخدم استعراض التطبيقات التي يستضيفها المتجر من خلال البحث، وخلال جولتنا في متجر تطبيقات أندرويد وجدنا الكثير من البرامج المفيدة والمسلية. منها برنامج لوحة المفاتيح العربية الذي كان ضرورية لطباعة الأحرف العربية لأن الكمبيوتر لايدعم بشكل ضمني الكتابة بالعربية. من البرامج المفيدة أيضا والتي تمكنا من تجريبها Google Goggles الذي يتيح التقاط الصورة وترك المهمة لغوغل للتعرف على محتوياتها.



ومن البرامج المسلية الألعاب التي تعتمد على الجيروسكوب، منها لعبة سباق السيارات التي تمكن المستخدم من التحكم بالسيارة من خلال إمالة الكمبيوتر اللوحي إلى الأعلى أو الأسفل.



بما أن غالاكسي تاب يعتمد على نظام التشغيل غوغل أندرويد فإنه يحتوي بشكل ضمني على خرائط غوغل التي تحتاج إلى اتصال بالإنترنت للعمل، وعلى الرغم من أن غوغل قدمت خدمة الملاحة المجانية عبر أجهزة أندرويد إلا أن هذه الخدمة لم تصل إلى المنطقة حتى الآن.



يحتوي غالاكسي تاب على مجموعة من الكتب الإلكترونية المثبتة مسبقا، ويمكن تحميل المزيد من الكتب الإلكترونية من التطبيق المخصص لذلك على الكمبيوتر.



في مجال الترفيه يحتوي غالاكسي تاب على تطبيق مخصص للوصول إلى يوتيوب، وكذلك يتواجد مشغل الموسيقى، ومما يسهل عملية تشغيل الوسائط المتعددة تواجد منفذ 3.5 ميليمتر الذي يسهل توصيل مكبرات الصوت الخارجية.



يعتمد غالاكسي تاب على كاميرا بدقة 3.0 ميغابيكسل وهي أحد الأسباب الأساسية التي قد تجعل "غالاكسي تاب" خيارا مفضلا عن آي باد، إذ يمكن الاعتماد على الكاميرا في هذا الكمبيوتر لالتقاط الصور إضافة إلى الكاميرا الأمامية التي يمكن استخدامها من أجل مكالمات الفيديو المرئية، مما يجعل غالاكسي تاب خيار مناسبا لمستخدمي الأعمال الباحثين عن ميزة مؤتمرات الفيديو.

الإيجابيات: كمبيوتر لوحي وهاتف في الوقت ذاته، كاميرا أمامية وخلفية، دعم فلاش، دعم تشغيل البرامج المتعددة، توافق تام مع تطبيقات غوغل، حجم مضغوط يساعد على حمله في الجيب.

السلبيات: خدمات غوغل مثل متجر التطبيقات وخدمات الملاحة المجانية لاتتوفر حاليا في المنطقة، سعر مرتفع بعض الشيء.
النتيجة: إن كانت خدمات الملاحة عبر خدمة GPS لا تعنيك، ستتمكن عند دفع 3200 درهما من الحصول على كمبيوتر بمواصفات متقدمة وهاتف في آن واحد، ويمكن القول أن غالاكسي تاب هو أفضل كمبيوتر لوحي بنظام أندرويد حتى الآن.
إرسال تعليق

المشاركات الشائعة