الصين تنتج أول كمبيوتر خارق يعمل بمعالجات محلية التصميم والصنع

بكين: في تطور فاجأ علماء الكمبيوترات عالية الأداء في الولايات المتحدة، أعلنت الصين عن إنتاج أول كمبيوتر خارق يعمل بمعالجات صممت وصنعت محلياً.

جرى الإعلان عن هذا الكمبيوتر هذا الأسبوع في مؤتمر علمي عقد في مدينة جينان الصينية نظمته جهات صناعية وحكومية صينية.

وأعلن الصينيون أن الكمبيوتر الخارق الجديد الذي اطلق عليه اسم "سنواي بو لايت" قد دخل حيز العمل في المركز الوطني الصيني للكمبيوترات الخارقة في جينان عاصمة أقليم شاندونج شرقي البلاد.

ويعتقد أن الكمبيوتر الصيني الجديد الذي يتمكن من إجراء ألف تريليون عملية حسابية في الثانية (او ما يطلق عليه بيتافلوب) سيصنف ضمن أسرع 20 كمبيوتر خارق في العالم، طبقاً لما ورد بموقع الـ"بي بي سي".

والأهم من ذلك أن كمبيوتر "سنواي" يعمل بـ 8700 معالج من طراز "ShenWei SW1600" وهو من تصميم أحد المعاهد الصينية المتخصصة ومن إنتاج مصنع في شنجهاي.

يذكر أن الصين تتخلف في الوقت الحاضر بثلاثة أجيال عن الدول المتقدمة في هذا المجال كالولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية وتايوان.

وكان كمبيوتر خارق صيني آخر هو كمبيوتر "تيانهي اأ" قد أحدث ضجة في الدوائر المختصة بهذا العلم في الخريق الماضي عندما احتل لبرهة المركز الأول للكمبيوترات الخارقة قبل أن يجتازه في الربيع التالي بكمبيوتر "ك" الياباني من إنتاج شركة "فوجيتسو".

إلا أن المعالجات التي يعمل بها تيانهي أمريكية التصميم رغم أن التوصيلات الالكترونية داخله من تصميم صيني.

ويتميز كمبيوتر "سنواي" باستهلاكه المنخفض للطاقة الكهربائية مقارنة بسواه من الكمبيوترات الخارقة.
إرسال تعليق

المشاركات الشائعة