دراسة: تناول الرجل طعاما صحيا قد يعزز نجاح التخصيب الصناعي

(رويترز) - قالت دراسة برازيلية ان تناول الرجل طعاما غنيا بالفواكه والحبوب والاقلال من تناول اللحوم الحمراء والكحوليات والقهوة يزيد من فرص نجاح التخصيب الصناعي.

وعلى الرغم من ان مشكلات الانجاب لدى المرأة مرتبطة بوزن الجسم بالاضافة الى التدخين وشرب الكحوليات لم يكن واضحا قبل الان ما اذا كان نفس الامر يسرى على الرجل خلال العلاج بالتخصيب الصناعي.

وقال ايدسون بورجيس من مركز الاخصاب في ساو باولو في دورية الخصوبة والعقم ان "تركيز السائل المنوي يتأثر سلبا بمؤشر كتلة الجسم وتعاطي الكحوليات ويتأثر ايجابيا بتناول الحبوب وعدد الوجبات في اليوم.

"قدرة الحيوانات المنوية على الحركة تتأثر سلبا ايضا بمؤشر كتلة الجسم وعادة تعاطي الكحوليات والتدخين في حين انها تتأثر بشكل ايجابي بتناول الفواكه والحبوب."

ومؤشر كتلة الجسم هو مقياس للوزن مقابل الطول.

واظهرت الدراسة ارتباط زيادة الوزن وتعاطي الكحوليات بانخفاض تركيز السائل المنوي وقدرة الحيوانات المنوية على الحركة والسباحة في حين ارتبط التدخين بالتأثير السلبي فقط على قدرة الحيوانات المنوية على الحركة.

وبالاضافة الى ذلك تراجعت معدلات زرع الاجنة والحمل بشكل كبير عندما تناول الرجال في تلك التجربة قدرا كبيرا من اللحوم الحمراء.

وعلى الجانب الاخر فقد ارتبط تناول قدر اكبر من الحبوب مثل القمح او الشوفان اوالشعير بتحسن تركيز السائل المنوي وقدرته على الحركة. وارتبط تناول الفواكه بزيادة سرعة وخفة حركة الحيوانات المنوية.

وقال بورجيس ان هذه النتائج تتفق مع فكرة ان تناول فيتامينات ومعادن واحماض امينية معينة قد تساعد في الحفاظ على جودة السائل المنوي او تحسينها في حين ان تناول قدر كبير جدا من الكحوليات وهرمونات معينة في اللحوم المصنعة قد يكون مضرا للسائل المنوي.


تعليقات

المشاركات الشائعة