دو تطلِق أنايو، منصة اجتماعية مركزية للعالم العربي



أطلقت شركة المحمول الثانية في دولة الإمارات دو (Du) مشروعا كبيرا جديدا على الإنترنت وأسمته أنايو (Anayou)، والذي يبدو أنّه يهدف إلى أن يكون وِجهة المستحدمين المركزية. البعض يصف المشروع على أنّه خدمة تشبيك اجتماعي، ومع أنّ هذا هو الجزء الأكبر من المشروع، ولكن يبدو أنّ دو تقوم على العمل على أجزاء وجوانب أُخرى للمشروع.

أوّل ما ستلاحظه على أنايو قبل حتّى أن تعرف ما يقوم به هذا المشروع وما لا يقوم به، هو مدى سلاسته وأناقته. فالخدمة ذات تصميم مُتقَن، ممّا يميّزها عن غيرها من الخدمات التي سبق إطلاقها في المنطقة وفي نفس مجال الاهتمام.

تقدّم خدمة أنايو مجموعة من الميّزات التي تغطّي الوظائف المختلفة التي يتوقّعها المستخدم من أي شبكة اجتماعية، مثل البحث عن أصدقاء والتواصل معهم، ومتابعة تحديثاتهم على أنايو وغيرها من الخدمات مثل تويتر وفآيسبوك، وترك تعليقات على صفحاتهم التعريفية، وإرسال رسائل خاصّة إليهم.

فوق كلّ ذلك فإنّ خدمة إرسال الرسائل تتوسّع لتُمكّن المستخدمين من ربط حساب بريدهم الإلكتروني على جي مايل وياهو وهوتمايل بأنايو، ليتسنّى لهم الاطّلاع على كل رسائلهم الواردة من مكان واحد. كما تُمكّنهم خدمة أنايو من إرسال رسائل قصيرة لمعارفهم من نفس الواجهة، على أنّه يُسمَح بإرسال 5 رسائل قصيرة في الشهر كحدّ أقصى.

كما يوجد قسم في الموقع إسمه “ملفاتي”، وهو مخصّص لتمكين المستخدمين من تحميل وتخزين صورهم والفيديو الخاص بهم، ويمكنهم إبقاء الفيديو والصور شخصية، أو أن يشاركوها مع أصدقائهم ومعارفهم الموجودين على الخدمة، أو أن يرسلوها لهم على شكل رسائل، أو أن يستخدموها كتجسيدات (Avatars) وغيرها. كما يستطيع المستخدمون أن يستوردو ويكبّروا دفتر عناوينهم في هذا القسم، واستخدام تطبيق تزامن الهاتف النقّال (Mobile Sync) لنسخ وحفظ رسائلهم القصيرة كاحتياط.

وتعمل خدمة أنايو كبوّابة محتوى مركزية لجميع أنواع الترفيه، مقدّمةً لمستخدميها كل أنواع الأخبار التي لها علاقة بعالم الترفيه: استعراضات تقييمات للأفلام والموسيقى، تفاصيل الأفلام، دعايات عروض الأفلام وقوائم عروض السينما، الأغاني والفيديو كليب وكلمات الأغاني، أخبار المشاهير، صور ومنتديات والمزيد.





يتضمّن الموقع أيضا قسم الألعاب الذي يوفّر قوائم بألعاب مختلفة تحت تصنيفات مختلفة، والتي يمكن للمستخدمين أن يلعبوها مباشرة من متصفحاتهم، بالإضافة إلى أنّ هذا القسم يوفّر آخر أخبار الألعاب والمنتديات التي تناقش الألعاب.

تُعَدّ صفحات العلامات التجارية من بين المُخطّطات المثيرة للاهتمام ﻷنايو، حيث سيتسنّى للشركات إنشاء وإدارة صفحات العلامات التجارية الخاصة بهم لتشمل تعريف بعلاماتهم التجارية، والأحداث التي ستُقام، ومنتديات النقاش، والمسابقات، والاتصال بمستخدمين من كل أنحاء المنطقة. كما ستعمل خدمة أنايو مع العلامات التجارية لتقدّم لمستخدميها عروضا خاصّة ليستفيدوا منها وليشاركوها مع أصدقائهم على الموقع.

خدمة أنايو هي حاليّا موجودة بشكل تجريبي (بيتا)، وهي متوفّرة بكل من اللغة العربية والإنجليزية والفرنسية، لتغطّي بذلك كل منطقة الوطن العربي، ولتتوفّر للمستخدمين باللغة التي يفضّلون استعمالها.

كما هو واضح، فإنّه مشروع كبير وطَموح من دو، ويغطّي العديد من المجالات، محاولا جمعها كلّها تحت مظلة كبيرة واحدة. سيكون من المُجدي والشيق متابعة المشروع وتطوّره في حيّز يسيطر عليه فآيسبوك بقوّة، ومراقبة ما إذا كانت خدمة أنايو ستكون قادرة على انتزاع حصّة من السوق في المنطقة.

السؤال الأهم هو: كم من المستخدمين سينضمّوا لشبكة اجتماعية أُخرى؟ هل الميّزات الإضافية الموجودة لدى أنايو كافية لتمييزها عن غيرها؟ هل ستنجح أنايو حيث فشلت العديد من الخدمات السابقة لها؟  
إرسال تعليق

المشاركات الشائعة