موقع عربي لتقييم أساتذة الجامعات

قبل عدة سنوات مضت كتبت مقالا عن موقع أمريكي شهير يدعى "قيم أستاذك " RateMyProfessors والذي يحتوي على أسماء أساتذة في 5000 مؤسسة تعليمية في أمريكا وعلى أكثر من 4 ملايين تقييم للأساتذة في المعاهد التعليمية والجامعات هناك.

وقد طرحت حينها تساؤلا عن جدوى وضع موقع مشابه لتقييم الأساتذة في الجامعات العربية، هل ستنجح مثل هذه الفكرة؟ هل سيفيد هذا النظام في تقييم جودة المدرسين في الجامعات؟ وهل سيعمل الموقع على تشجيع الأساتذة على بذل مزيد من الجهد (والإخلاص) في عملهم؟

إلا أننا نجد اليوم أن مثل هذا الموقع العربي قد ولد، الموقع والذي يدعى "قيم دكتورك" (ratedoctork.com) يهدف إلى "الارتقاء بمستوى التعليم الجامعي والذي يعد أحد الركائز الأساسية في تحديد مستوى تقدم الأمم وذلك عن طريق تقييم الجامعات وتوفير الإحصائيات لزوار الموقع"، لذا نجد أن الموقع يعتمد على الطالب كمحور أساسي في عملية التقييم، ويتيح خدمات تقييم الجامعات، التخصصات العلمية، وكذلك أعضاء هيئة التدريس، وأيضاً الاطلاع على كافة الإحصائيات، أضف إلى ذلك تسهيل عملية حذف أو إضافة المواد للطلاب بحيث يستطيع الطالب رؤية تقييمات طلاب آخرين للمواد التي يود أخذها.

ومن الملاحظ خلال تصفح الموقع أن أغلب الأساتذة الذين تم تقييمهم ينتسبون إلى جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، كما أن الموقع ليس مقصورا على جامعات السعودية بل تتوفر الخدمة أيضا لباقي جامعات دول الخليج العربي.
إرسال تعليق

المشاركات الشائعة