"المنصة" فيلم يكشف أسرارا عسكرية لأول مرة

وافقت الرقابة على المصنفات الفنية على سيناريو فيلم "المنصة" بعد أن رفضته 4 مرات من قبل منذ عام 2005 وذلك لاعتراضها على عرض أسرار حرب 6 أكتوبر.
السيناريو الذي كتبه بشير الديك عن قصة "يوم قتل الزعيم" للأديب الراحل نجيب محفوظ والتي تحكي أسرار وتفاصيل حادثة المنصة، واغتيال الرئيس الراحل أنور السادات، وتبدأ التفاصيل بنشأة السادات وحتى اغتياله.
الجديد في فيلم المنصة هو عرض أسرار عسكرية وتفاصيل لم تحك من قبل عن حرب أكتوبر 1973 فيعرض الفيلم كيفية التخطيط للحرب بعد وفاة عبد الناصر حيث أخذ السادات خطة عبد الناصر للحرب والتي كان من المخطط أن يكون تنفيذها في عام 1971 لكن وافته المنية قبلها ليأخذ السادات الخطة وينفذها عام 1973 بعد أن اجتمع مع سلاح المهندسين والمشير أحمد إسماعيل لمعرفة تفاصيل مهمة عن المياه ومنسوبها وإمكانية مرور القوات المسلحة بسلام خلالها. ثم إعلان الحرب ونصر أكتوبر.
 لكن الحدث الرئيسي في الفيلم سيكون حادثة اغتيال السادات على يد خالد الإسلامبولي الذي أحضر خمسة من أبناء الصعيد لقتل السادات أثناء العرض العسكري بعد أن أعطى أجازة لخمسة عساكر بدلا منهم وبمساعدة عبود وطارق الزمر ثم إعدام الإسلامبولي بمنطقة الجبل الأحمر العسكرية.
إرسال تعليق

المشاركات الشائعة