المدح الزائد للنفس يؤدي للإكتئاب!!

وجد باحثون أمريكيون أن الأشخاص الذين يسعون لتعزيز ثقتهم بالنفس عن طريق خداعها بإقناعها بأنهم قاموا بعمل رائع رغم عدم تحقيق ذلك، ينتهي بهم المطاف إلى الإصابة بالإكتئاب. وقال الباحث المسؤول عن الدراسة بجامعة "بنسلفانيا"، "يون هون كيم"، إن الأشخاص الذين قيموا بأن أدائهم عال جداً، انه في الواقع لم يكن كذلك وإنما شعروا بالإكتئاب.



وشملت الدراسة 3 مجموعات ضمت جميعها 295 طالباً جامعياً معدل عمرهم 19 عاماً، ومجموعة من طلاب هونغ كونغ شملت 2780 شخصاً. وفي الإختبارين الأولين، أجريت اختبارات أكاديمية لواحدة من المجموعات الأمريكية، ومجموعة هونغ كونغ، حيث طلب منهم جميعاً تقييم ومقارنة أدائهم الخاص مع طلاب آخرين.. وملأ الجميع استمارات لتقييم أعراض الاكتئاب.



وفي الاختبارين الثالث والرابع قيّم العلماء المجموعتين الأمريكيتين الأخريين بتمارين تجعل من أدائهم عال ويظنون أنه منخفض، ومن ادائهم منخفض يظنون أنه عال. ووجد الباحثون في الاختبارات جميعها أن من قيموا انفسهم على ان أداءهم كان أعلى من الواقع، كانوا أكثر عرضة بشكل ملحوظ للشعور بالاكتئاب.



وقال الباحث المشارك بالدراسة "شي يو شيو" إن "الاكتئاب بعد المدح الزائد للنفس يحدث على الأرجح عندما يكون الشخص امتدح نفسه بشكل مضاعف".

تعليقات

المشاركات الشائعة