متى تخرّب الحمية الغذائية جسمك؟

قد تلحق الحمية الغذائية ضررا بالغا بالجسم، حيث يحذر البروفيسور انغو فروبوزه، الخبير بالمركز الصحي التابع للجامعة الرياضية بمدينة كولونيا غرب ألمانيا، من ان اتباع حمية غذائية لمدة 3 الى 4 اسابيع قد يحدث خللا في «معدل الأيض الأساسي» لمدة 12 شهرا تقريبا. وأوضح فروبوزه: «عند العودة لتناول الطعام بشكل طبيعي عقب انتهاء الحمية الغذائية، يحدث ما يعرف باسم «تأثير اليويو»، أي اكتساب الوزن مرة أخرى».

وأشار البروفيسور الألماني الى ان الضجة المثارة حاليا حول فوائد الحمية الغذائية تدفع كثيرا من النساء الى تقليل معدل الاستهلاك من السعرات الحرارية بشكل مخيف، حيث غالبا ما يقل معدل الاستهلاك لدى المرأة التي تتبع حمية غذائية عن 1000 كيلو كالوري. ويدلل فروبوزه على ذلك بالمثال التالي: «تكتفي هؤلاء النساء بتناول شريحتي خبز مع الجبن يوميا لتغطية احتياجاتهن من الطاقة».

وأوضح فروبوزه ان استهلاك السعرات الحرارية يتألف من معدل الأيض الأساسي (Basal Metabolic Rate) ومستوى النشاط الفيزيائي (Level Physical Activity)، مشيرا الى ان مهمة معدل الأيض الأساسي تتمثل في الحفاظ على جميع وظائف الجسم الحيوية، إذ يحتاج القلب والرئة والمخ الى مواد مغذية للعمل حتى أثناء الاستلقاء. أما مستوى النشاط فيقصد به السعرات الحرارية التي يتم حرقها أثناء ممارسة الرياضة أو الأنشطة البدنية.

وأضاف فروبوزه: «الحمية الغذائية هي أكبر عدو لمعدل الأيض الأساسي»، موضحا انه بينما يتأهب الجسم للحفاظ على أكبر عدد ممكن من الوظائف، يعطيه الصيام إشارة بإعلان حالة الطوارئ، فيقوم الجسم حينئذ بخفض معدل الأيض الأساسي ويبذل قليلا من الجهد، وبناء على ذلك يزداد الوزن على الفور، عندما يعود المرء لتناول الطعام بشكل معتاد بعد انتهاء الحمية.

تعليقات

المشاركات الشائعة