زلزال بقوة 7.3 درجات يضرب تركيا يسقط ما بين 500 إلى ألف قتيل

 وكالات: أفادت وكالة أنباء الأناضول أن عدة منازل انهارت اثر الزلزال في محافظة فان شرق البلاد القريبة من الحدود الإيرانية وعلى بعد أكثر من 1200 كلم شرق العاصمة أنقرة، وأوضحت أن 50 شخصا نقلوا إلى مستشفيات مدينة فان حيث تعرض المطار لأضرار وحولت رحلات إلى ارضروم على بعد حوالي 400 كلم شمالا، بينما ذكرت قناة (سي.إن.إن ترك) التركية التلفزيونية إن مرصد كنديلي يقدر سقوط ما بين 500 إلى ألف قتيل، وبشكل منفصل قال نائب رئيس الوزراء بشير أتالاي للصحفيين إن نحو عشرة مبان انهارت في مدينة فان وانهار بين 25 و30 مبنى في منطقة إرجيس القريبة.
 
وأكدت الوكالة أن الهزات الارتدادية متواصلة وحدد أحداها على بعد 19 كلم شمال شرق فان وبلغت قوتها 5,6 درجات بحسب المرصد الأمريكي، وحدد مركز الزلزال أيضا على بعد 19 كلم شمال شرق هذه المدينة وعلى عمق 7,2 كلم بحسب المرصد الأمريكي، وأشار معهد رصد الزلازل كانديلي في اسطنبول إلى أن قوة الزلزال بلغت 6,6 درجات، وكان رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان موجودا في اسطنبول عند وقوع الزلزال ومن المتوقع أن يغادر إلى فان مع عدة وزراء بينهم وزير الصحة بحسب ما ذكرت محطة ان تي في التركية الخاصة.
 
وقال رئيس بلدية فان بكير كايا لمحطة ان تي في أن 'بعض المباني تعرضت لأضرار، لكننا لم نتلق معلومات عن سقوط ضحايا. وأثارت الهزة ذعرا كبيرا'.
 
وأكد رئيس البلدية أن شبكة الهاتف في فان التي تعد 380 ألف نسمة تعرضت لأضرار كبرى، والزلزال الذي شعر به السكان في المحافظات المجاورة أثار موجة ذعر كبرى، حيث أظهرت الصور الأولى التي بثت عددا من السكان يغادرون منازلهم وسط فوضى.
إرسال تعليق

المشاركات الشائعة