بالفيدو: شاهد معاناة العمال الفلسطينيين في اسرائيل


فيديو مترجم.. صناعة الاستغلال اسرائيلية للعمال الفلسطينين 


عرضت القناة الثانية من التلفزيون الاسرائيلي تحقيقا تلفزيونياً، عن ما وصفه مراسلها اوهاد خيمو "صناعة الاستغلال" في إشارة لما يتعرض له العمال الفلسطينيون في المستوطنات بالإشارة إلى أن هذا الاستغلال للعمال الفلسطينين لا يجري في الهند وإنما في الضفة الغربية.

وبحسب التحقيق الذي ترجمه وبثه تلفزيون فلسطين في سياق برنامج أضواء على الإعلام الإسرائيلي الذي يعده ويقدمه الصحفي، أنس أبو عرقوب، فإن التقديرات الإسرائيلية تشير إلى أن اكثر من 25 الف عامل فلسطيني يعملون في المستوطنات، جزء منهم لا يملك تصريح يخوله من العمل داخل اسرائيل، والعمل داخل المستوطنات هو الخيار الوحيد بالنسبة لهم.

ووفقاً للتحقيق، فإن العامل الفلسطيني يحصل لقاء ساعة عمل ما بين ثمانية شواكل،إلى تسعة شواكل، وبقية المبلغ يدخل إلى جيب المقاول الفلسطيني الوسيط بين العامل والمشغل الاسرائيلي الذي يربح، لأنه لا يدفع الحد الأدنى من الراتب.

علمأ أن المحكمة العليا الاسرائيليية قررت عام 2007 أنه يتوجب على المشغل الاسرائيلي دفع الراتب للعامل الفلسطيني في الضفة الغربية طبقا لسلم الأجور داخل إسرائيل حيث يصل الحد الأدنى للأجور إلى 23 شكيل مقابل كل ساعة عمل، بالاضافة على شروط اجتماعية مثل الايجازات ورسوم علاج.

وتوقع اوهاد خيمو مراسل القناة الثانية الذي يتواصل استغلال العمال الفلسطينيين الذين وصفهم أحد المجموعات الأكثر ضعفاً بالضفة الغربية.

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة