مسجد اليوم :مسجد بينتسبرغ الزجاجي في المانيا (صور +فيديو )

قلّ ما نجد مشروعًا لبناء مسجد في ألمانيا لم يثر جدلا في الأوساط الألمانية، غير أن بناء صرح إسلامي للعبادة في مدينة بينتسبرغ في مقاطعة بافاريا الألمانية كان مغايرا لهذه الصورة، حيث انعكس بناؤه بشكل إيجابي على التعايش بين المواطنين المسلمين والمسيحيين.

مسجد بينتسبرغ الزجاجي مثال للشفافية المتمثلة بأن المساجد في ألمانيا أماكن للعبادة لا تمارس فيها أشياء وراء الكواليس بيد أن الكثيرين يرتابون أيضًا من المساجد الموجودة في الساحات الخلفية والمتوارية غالبًا عن أعين جمهور عريض من المواطنين إذ يخشون من أن تدفع وتساعد أماكن العبادة هذه على إنشاء "مجتمعات موازية" للمجتمع الأساس في ألمانيا.

غير أن الناس في مدينة بينتسبرغ Penzberg-Bayern في جنوب مقاطعة بافاريا لا يعرفون مشاكل كهذه، إذ نجحت الجالية المسلمة في الاندماج بالمجتمع، كما ساهم بناء المسجد الجديد في تحقيق ذلك بحسب رأي المسؤولين هناك.


انطباعات من المكان: تنعكس صور السيارات المارّة على الشارع السريع على زجاج الواجهات الواسعة للمسجد الجديد. وإذا اقترب المرء كثيرًا من ألواح الزجاج، سيرى عشرات الرجال ممن يسجدون أثناء الصلاة متوجهين في ذلك صوب مدينة مكة باتجاه جنوب شرق. هنا على أطراف مدينة بينتسبرغ البافارية، حيث تلوح جبال الألب في الأفق، يلتقي المسلمون القاطنون في مدينة بينتسبرغ وفي المناطق المحيطة. ويبلغ عدد أعضاء الجالية هناك قرابة 600 شخص.

بالكاد يمكن التعرّف للوهلة الأولى على أن المبنى مركز للجالية المسلمة ، كما لا يعلو نداء المؤذن عند أوقات الأذان أيضًا.
ولا يدل على المنارة إلا برج عالٍ يقع على أحد أطراف المبنى ذي اللون الرملي والشكل المكعب، ويتم دعوة المؤمنين للصلاة من خلال كتابات عربية تظهر على البرج.
ويفيض الضوء داخل المبنى حيث تجتمع مجموعة من الزائرين أمام قاعة الصلاة.


فيلم وثائقي من الجزيرة مباشر عن المسجد















إرسال تعليق

المشاركات الشائعة