بولتكنك فلسطين .. خادمة العِلم والمجتمع


وفا – حمزة الحطاب
في ربوع الخليل، وقبل خمسة وثلاثين عاماً، انتظم التعليم بمعهد 'بولتكنك' فلسطين. حينها كان هذا الصرح يتكون من كلية واحدة متخصصة بالمهن التطبيقية.
في العام 1999 تحول المعهد إلى جامعة معتمدة تضم أربع كليات، إضافة لعمادة البحث العلمي والدرسات العليا، تقدم للطلبة الفلسطينيين والعرب أثنين وخمسين تخصصاً للراغبين بالحصول على درجات علمية مختلفة، كالدبلوم والبكالوريوس والماجستير.

يقول الدكتور مصطفى أبو الصفا نائب رئيس جامعة 'بولتكنك' فلسطين للشؤون الأكاديمية: 'هذه الجامعة الفتِيّة شقّت طريقها وأصبح لها حضورها وثقلها المحلي والإقليمي في حقبة زمنية قصيرة. في العشر سنوات الأخيرة تضاعف عدد طلبتها أكثر من ثلاثة مرات، وتطورت مستويات برامجها الاكاديمية من الدبلوم إلى الدراسات العليا، وأصبحت تلك البرامج ذات الصبغة التكنولوجية تتميز بما يواكب روح العصر'.
هناك العديد من التخصصات التي تميزت فيها 'بولتكنك' فلسطين، وكانت سباقة في طرحها على مستوى الوطن والمنطقة كم يؤكد الدكتور أبو الصفا، مثل تخصص كهندسة أجهزة طبية، وهندسة الطاقة الكهربائية، وهندسة الاتصالات والاتمتة الصناعية.
كما انفردت الجامعة بتخصص هندسة المباني وهندسة المساحة ' Geomatics' وهو أول تخصص على مستوى فلسطين ان لم يكن على مستوى المنطقة، ويطرح في هذا البرنامج كل ما يخص التعامل مع بيانات المساحة الواردة الاقمار الصناعية وكذلك الخرائط والتصوير الجوي ومعالجتها.
وهناك تخصص الهندسة المعمارية، والذي من خلاله اثبت طلاب فلسطين ومهندسوها حضورهم على مستوى سوق العمل سواء المحلي والعربي.
ويبين الدكتور مصطفى أبو الصفا أن هناك تخصصات جديدة سيجرى طرحها خلال وقت قريب، منها الهندسة المدنية والبنى التحتية، والذي يعتبر من أول التخصصات على مستوى فلسطين، كونه يتعامل مع الطرق والجسور والأنفاق.
لم يتوقف عطاء جامعة 'بولتكنك' فلسطين في طرح التخصصات الهندسية والتقنية الحديثة، بل كانت سباقة في تعيين باحثين للأغراض أكاديمية إلى جانب أعضاء الهيئة التدريسية، كما أنشأت سبعة مراكز متخصصة، كمركز التكنولوجيا الحيوية والذي تحول لمركز وطني للتكنولوجيا الحيوية، وهناك مركز الطاقة البديلة والبيئة، وهذا المركز القائم منذ تسعينيات القرن الماضي يخص التعامل مع المشاكل البيئية، وتنفيذ أبحاث تتعلق بالطاقة المتجددة وتلك البديلة، إضافة لمركز التكامل مع الصناعة، وهو الأول من نوعه في فلسطين الذي يطرح فكرة البحث الصناعي.
وكذلك أولت الجامعة اهتماماً متزايداً بخدمة المجتمع، من خلال استحداث دوائر ووحدات ومراكز أُنشأت لهذا الغرض، مثل دائرة التعليم المستمر، ومركز فحص السيارات، ومركز التميز ودائرة الخدمات والمواصفات، ومركز التكامل مع الصناعة.



لمحة عن جامعة بوليتكنك فلسطين

جامعة بوليتكنك فلسطين في مدينة الخليل هي جامعة فلسطينية عامة تلتزم بقوانين وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية، وهي عضو في مجلس التعليم العالي الفلسطيني وأيضاً في اتحاد الجامعات العربية ورابطة الجامعات الإسلامية، واتحاد الجامعات العالمي، وتربطها علاقات تعاون مع العديد من المؤسسات الأكاديمية والمجتمعية العربية والأجنبية.
توفر الجامعة لطلبتها جواً أكاديمياً ملتزماً بالقيم العربية والإسلامية آخذةً بعين الاعتبار ظروف واحتياجات الشعب الفلسطيني وتقاليده، وتُسخر كل الإمكنيات المُتاحة لخدمة العملية التعليمية بشقيها النظري والتطبيقي، كما وتعمل بكامل طاقاتها على توظيف وسائل التكنولوجيا المتوفرة في خدمة هذه العملية، وتعمل أيضاً على مواكبة الاتجاهات الحديثة في هذه العلوم.


نـشـأة الـجـامـعـة:
لقد كانت بداية هذه الجامعة في عام 1978 بمبادرة من رابطة الجامعيين لمحافظة الخليل كلية فنية هندسية تمنح درجة الدبلوم، وتطورت عبر مسيرتها الطويلة لتمنح درجة البكالوريوس في بعض البرامج الهندسية في عام 1991. تحولت إلى جامعة في عام 1999 بأربعة كليات تمنح درجات الدبلوم والبكالوريوس في العديد من البرامج الأكاديمية، وتمشياً مع حاجة المجتمع فقد بدأت بطرح برامج ماجستير في العام 2006.



أهـداف الـجـامـعـة:
• توفير خدمة التعليم العالي لأبناء الضفة الغربية خاصة وأبناء الشعب الفلسطيني عامة.
• مواكبة التقدم العلمي والتكنولوجي في مختلف مناحي الحياة.
• توطيد وتقوية العلاقات العلمية والثقافية مع الجامعات والمؤسسات المجتمعية.
• دعم الاقتصاد الوطني ومؤسسات المجتمع المحلي من خلال رفدهم بكفاءات علمية مميزة والعمل معها لضمان التنمية المستدامة بالتعاون مع دوائر متخصصة في المجتمع.

المـجـالس والـهيئـات التـأسيـسيـة:
للجامعة عدد من المجالس والهيئات التأسيسية والإدارية التي تدعم مسيرتها وتُديرها وترعى شؤونها، وأهم هذه المجالس:
• مجلس الأمناء
• مجلس الجامعة
• مجلس العمداء
• مجالس الكليات

الـبرامـج والـمناهـج الـدراسـية:
تواكب الجامعة الحضارة العالمية، والتطور التكنولوجي، والإنجازات العملية في العديد من مناحي المعرفة وذلك من خلال طرح برامج أكاديمية نوعية متميزة، وتحديث مناهجها القائمة بشكل دائم لمواكبة التطور العلمي الذي تشهده حقول المعرفة، حيث يندرج ذلك في رؤية ورسالة الجامعة الداعمة لثقافة الإبداع والتطور العلمي والتكنولوجي.

لـغـة الـتعـليـم:
تُعنى جامعة بوليتكنك فلسطين باللغة العربية الفصيحة، وتُوظف استخدامها في الميادين العلمية، وتُستخدم اللغة الانجليزية في تدريس الغالبية العظمى من برامج الجامعة وذلك نظراً للخصوصية التي تميز جامعة بوليتكنك فلسطين كونها جامعة تكنولوجية تطبيقية.

الـتبـادل الـأكـاديـمـي:
تهتم جامعة بوليتكنك فلسطين بالتعاون وتبادل الخبرات والأساتذة المختصين مع الجامعات الفلسطينية والعربية والإسلامية والعالمية في مختلف مجالات العلوم والتكنولوجيا، وللجامعة علاقات وطيدة تربطها بالكثير من الجامعات والهيئات البحثية، حيث تنظم علاقاتها اتفاقيات تعاون وتوأمة.

النظام الأكاديمي:
تعتمد الدراسة في جامعة بوليتكنك فلسطين على نظام الساعات المعتمدة حيث تُقسم السنة الدراسية بموجبه إلى فصلين دراسيين بواقع (16 أسبوعاً دراسياً لكل منهما)، بالإضافة إلى الفصل الصيفي بواقع 8 أسابيع، ويستطيع الطالب كحد أقصى أن يُسجل (19 ساعة معتمدة) في الفصل الواحد، و(12 ساعة معتمدة) كحد أدنى، ويجوز لأغراض التخرج أن يُسجل الطالب (21 ساعة معتمدة) ويُشترط بأن يكون قد حصل على معدل تراكمي لا يقل عن 80% ومعدل الفصل الذي يسبق فصل التخرج.
وتشمل المساقات الدراسية متطلبات الجامعة ومتطلبات الكلية ومتطلبات الدائرة ومتطلبات التخصص، وتشمل هذه المتطلبات مساقات عملية مخبرية تبلغ نسبتها ( 20-25%) حيث تعتبر هذه النسبة مطابقة لمعايير الجودة الأكاديمية العالمية.
يتخرج الطالب من الجامعة بعد أن يُنهي بنجاح عدد الساعات المطلوبة في خطته الدراسية بمعدل (132) ساعة معتمدة لدرجة البكالوريوس في جميع الكليات عدا كلية الهندسة فعدد الساعات المعتمدة هو (168 ساعة تقريباً).
أما برامج الدبلوم فيكون معدل الساعات المعتمدة (72) ساعة موزعة على أربعة فصول دراسية.

بـرامـج الـدراسـات الـعلـيـا:
تمنح الجامعة درجة الماجستير في التخصصات التالية:
الرياضيات، المعلوماتية، هندسة الميكاترونكس، التكنولوجيا الحيوية (مشترك مع جامعة بيت لحم).


بـرامـج البـكـالـوريـوس:
كلية الهندسة: تكييف وتبريد، ميكاترونكس، أتمتة صناعية، أجهزة طبية، اتصالات والكترونيات، أنظمة الطاقة الكهربائية، مباني، معماري، مساحة.
كلية العلوم الإدارية ونظم المعلومات: نظم معلومات إدارية، إدارة أعمال معاصرة، تصميم جرافيكس وملتيميديا، إدارة مشاريع.
كلية العلوم التطبيقية: رياضيات تطبيقية، الكترونيات تطبيقية، فيزياء تطبيقية، كيمياء تطبيقية.

كلية تكنولوجيا المعلومات وهندسة الحاسوب: هندسة أنظمة الحاسوب، تكنولوجيا المعلومات، علم الحاسوب.

بـرامـج الـدبـلـوم:
1. المهن التطبيقية: تمنح كلية المهن التطبيقية دبلوم جامعي متوسط ( عامين دراسيين) في أربعة مسارات مهنية على النحو التالي:•مهن هندسية/ كهرباء: أتمتة صناعية، تكنولوجيا حاسوب، نقل وتوزيع الطاقة، الكترونيات صناعية، شبكات اتصالات، تمديدات كهربائية، وغيرها من البرامج.
مهن هندسية/ ميكانيك: سيارات ومركبات، تكييف وتبريد وتدفئة، إنتاج الآلات.
• مهن هندسية/ ديكور ومباني: رسم معماري، هندسة مدنية، تصميم داخلي، تكنولوجيا الحجر والرخام.
مهن إدارية/ إدارة: حاسوب ومعلوماتية: برمجيات وقواعد بيانات، شبكات الحاسوب والانترنت، تصميم الويب.
2. التعليم المستمر: تمنح دائرة التعليم المستمر بالتعاون مع كلية المهن التطبيقية دبلوم مهني متوسط ( عام دراسي واحد) في عدة مسارات هندسية وخدماتية .

الـبـحـث الـعـلـمـي:
تولي جامعة بوليتكنك فلسطين البحث العلمي كامل الدعم والأهمية حيث قامت بإنشاء عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي التي تعمل على متابعة برامج الدراسات العليا ونشاطات الوحدات البحثية في الجامعة، وتحفيز الهيئة التدريسية والطلبة على التقدم للحصول على دعم لتنفيذ أبحاثهم عملياً ونشرها في الوقائع والمجلات الدولية المتخصصة، وهناك ثلاث وحدات بحثية متخصصة في المجالات التالية:
وحدة أبحاث الطاقة البديلة والبيئة: يتركز نشاط هذه الوحدة على أبحاث الطاقة البديلة والبيئة، حيث تُقدم خدمات فحوصات أجهزة طاقة بديلة وفحوصات المياه وغيرها من النشاطات.
وحدة أبحاث التكنولوجيا الحيوية: يتركز نشاط هذه الوحدة على أبحاث التكنولوجيا الحيوية البشرية والنباتية، حيث تقدم خدمات وفحوصات ودورات تدريبية في المجالات الطبية.
وحدة أبحاث الالكترونيات الصناعية ومعالجة الإشارات: يتركز نشاط هذه الوحدة على أبحاث الطاقة الكهربائية والالكترونيات الصناعية حيث تقدم خدمات وفحوصات للأجهزة الكهربائية.
وحدة أبحاث العلوم الإدارية والاقتصادية ( قيد الإنشاء): وستعمل على تنفيذ أبحاث في مجال العلوم الإدارية والمصرفية واقتصاد السوق.

مـراكـز خـدمـاتـيـة تخـصصـية ووحـدات مسـاندة:
تولى جامعة بوليتكنك فلسطين الدعم الكامل لتوطيد العلاقة مع قطاعات المجتمع المحلي حيث قامت بإنشاء المراكز والوحدات التالية:
مركز أصدقاء فوزي كعوش للتميز بتكنولوجيا المعلومات: يقوم هذا المركز على تقديم خدمة صناعة برمجيات للقطاع المحلي، تنفيذ دورات تدريبية متخصصة، احتضان تنفيذ مشاريع برمجية وتطبيقية متميزة، وكذلك بناء مساقات التعليم الالكتروني.
مركز التكامل مع الصناعة: يُعتبر هذا المركز ثمرة نتاج تطوير برامج هندسة الأتمتة الصناعية وهندسة الميكاترونكس وبتمويل من وحدة تطوير جودة التعليم العالي المُمول من قبل البنك الدولي، حيث يعمل هذا المركز على بناء جسور التعاون مع قطاع الصناعية المحلية ويُسهم بشكل مباشر في تقديم حلول تقنية متقدمة لهذا القطاع.
مركز فحص المركبات وأنظمة الاحتراق الداخلي: يُعتبر هذا المركز من أهم مراكز الجامعة الخدماتية كونه مُعتمد ومرخص رسميا من قبل السلطة الوطنية الفلسطينية ويُقدم خدماته في مجال فحوصات السيارات وإصدار الوثائق الرسمية ذات العلاقة.
مركز فحص الأجهزة والمعدات الطبية: يُقدم هذا المركز خدماته في مجال فحوصات ومعايرة الأجهزة الطبية، وكذلك تنظيم دورات تدريبية للطوا قم العاملة في هذا المجال، ويُعتبر ثمرة تعاون بين الجامعة والقطاع الصحي الفلسطيني.
مركز فحص التربة والخرسانة: يُعتبر هذا المركز من أهم مراكز الجامعة الخدماتية كونه مُعتمد ومرخص رسميا من قبل السلطة الوطنية الفلسطينية ويُقدم خدماته في مجال فحوصات التربة والخرسانة وإصدار الوثائق الرسمية ذات العلاقة.
دائرة التعليم المستمر: تُقدم هذه الدائرة خدمات للمجتمع المحلي من خلال تنظيم دورات تدريبية تُلبي كافة احتياجات ومتطلبات تطوير القطاع المحلي تكنولوجيا، خدماتيا وبشريا، وتطرح الدائرة برامج دبلوم مهني متخصص بالتعاون مع كليات الجامعة ذات العلاقة.
وحدة توكيد الجودة: تم إنشاء هذه الوحدة في العام الأكاديمي 2004/2005، وذلك رغبة في تحسين وتطوير الجودة الأكاديمية والإدارية في الجامعة من خلال تنفيذ برامج تقييم للبرامج الأكاديمية والحصول على تغذية راجعة وتطبيق معايير الجودة العلمية في المسارين الأكاديمي والإداري.
وحدة التعليم الإلكتروني: تم إنشاء هذه الوحدة في العام الأكاديمي 2005/2006، وذلك رغبة في تحسين نمط التعليم بحيث ينتقل من النظام التقليدي إلى النظام المتطور المبني على أساس استخدام التكنولوجيا في التعليم وإعطاء الطالب فرصة أفصل لإدارة عملية تعليمه وتعلُمه، وتُطبق الجامعة في هذا السياق نظام التعليم المدمج (( Blended Learning، حيث يُمثل التعليم الإلكتروني وسيلة مساندة للمناهج الأكاديمية، وهناك طواقم تعمل على تقديم العون للهيئة التدريسية في عملية إعداد المناهج الإلكترونية.
كذلك هناك العديد من الدوائر الإدارية المراكز الخدماتية المعتمدة.


مخـتبـرات الجـامعـة والـبُنيـة الـتحتيـة الـعلميـة:
تضم الجامعة عدداً كبيراً من المختبرات العلمية والتي تتوفر فيها أفضل الأجهزة العلمية اللازمة للدراسة العلمية المتخصصة وإجراء التجارب العملية إلى جانب الدراسة النظرية، وتحرص الجامعة على تحديث مختبراتها بشكل مستمر وتُعنى باستخدام وسائل التكنولوجيا في العملية التعليمية، وتولي جُل اهتمامها بتوسيع استخدام الحاسوب في العملية التعليمية ، وكذلك توفر الجامعة عدداً كبيراً من مختبرات الحاسوب لخدمة العملية التعليمية والبحث العلمي.
إضافةً إلى ذلك تُقدم الجامعة خدمة الانترنت لضمان الاتصال والتواصل مع المكتبات ومراكز الأبحاث للحصول والحصول على المعلومات من مختلف المصادر العلمية، إضافةً إلى ذلك تُقدم مكتبة الجامعة إلى الطلبة والباحثين خدمة المراجع الالكترونية وقواعد البيانات العلمية الالكترونية العالمية.






إرسال تعليق

المشاركات الشائعة