بالصور : الكتب الستة الاكثر مبيعا في تاريخ البشرية

سنتعــرض معاً إلى قائمــة أخــرى من الكتب ، التى يُمكن إعتبــارها بأنها الكتب التى حققت أعلى نسبــة مبيعات على الإطــلاق فى تاريخ البشــرية .. ومرة أخــرى نكرر : بإستثناء الكُتب السمــاوية ..

ربمــا تبدو لك القائمة غريبة نوعاً ما .. ولكن الهدف أن ( تعرف ) هذه الكتب وتتذكـر أسماءها جيــداً ..

والمؤكد أنك ستقــرأ بعضها فى يوم من الأيـام !


المــركز السـادس : ثم لم يبقَ منهـم أحد ! And then , there were none


روايــة بوليسيــة شهيــرة للكاتبة البريطانية العبقــرية على مــر العصور والأجيــال ( أغاثا كريستــي ) ، التى تعتبـر أعظم مؤلفة روايات بوليسية فى التاريخ على الإطــلاق بلا منازع ..

أغاثا كريستى قامت بكتابة الكثير جداً من القصص البوليسية ، بيعت منها أكثر من ( مليــار ) نسخة ، وتم ترجمة هذه الروايات لـ 103 لغة ، منها طبعا اللغة العــربية ..

( ثم لم يبقَ منهم أحد ) أحد هذه الروايات الشيقة العظيمة التى كتبتها أغاثا كريستي ..تم نشــرها للمـرة الأولى فى العام 1939 م ، وحققــت مبيعــات هائلة تجــاوزت الـ 100 مليـــون نسخة – بمفــردها – .. وأصبحت بلا منازع أهم رواية بوليسية كتبتها كريستي على الإطــلاق ..

عشــرة أشخاص يجيئــون إلى جزيرة مُنعزلة فى شمال إنجلتــرا ، تلبية لدعــوات خادعة .. ليجدوا أن بينهم قاتلاً يتسلى بقتلهم واحد تلــو الآخر ، إلى أن يموت الجميع ( بمــا فيهم القاتل نفسه ! ) ..

لتجد الشــرطة نفسها أمام 10 جثث ، وقضيـــة شديدة الغمــوض .. لا يُعــرف فيها القاتل من المقتــول ، إلى أن تظهر رسالة فى زجــاجة صغيــرة تكشف تفاصيل الجــريمة فيما بعد للشــرطة..

ملحــوظة : ربما تجد الرواية فى النسخة العــربية بعنــوان ( جزيــرة المــوت ) .. أو بإسمها الأصلي الذي ذكرناه..


المــركز الخــامس : حلم الغرفة الحمــراء ( Dream of Red Chamber )



أفضــل الروايات الكلاسيكية التراثية الصينيـــة على الإطلاق بلا مُنازع ، كتبها ( تساو – شيويه – تشين ) فى أواخر القــرن الثامن عشـــر ، وتم نشــرها عدة مرات مابين العامين ( 1754 – 1791 ) ..

الرواية باعت أكثــر من 100 مليــون نسخة حــول العالم ، وتعتبــر توثيقاً وتأريخاً مُقـرباً لحياة الصينين فى تلك الفتـــرة ، وتسلط الضوء على كافة تناقضات الإمبراطورية الصينية ، بدءاً من عائلة الامبراطور وأقرباءه ، إلى الفقــراء والمســاكين والفلاحين ورجال الدين وغيرهم ..

كتب ( تساو – شيويه – تشين ) روايته تلك وهو شيخ عجــوز ، وفي ظل ظروف إقتصادية صعبة للغاية فى إحدى ضواحي بكين التى يسكنها الفقــراء .. وكتب 80 باباً من هذه الرواية ، ثم فــارق الحيــاة قبل أن يُكملها..

بالتأكيــد لم يكن يعرف أن روايته تلك ستكــون أعظم رواية تراثية صينية على الإطـــلاق ، وأن مبيعاتها ستتجاوز الـ 100 مليــون نسخة حول العالم !




 المــركز الرابع : الهوبيــت .. أو ذهاباً وعودة ! The Hobbit, or There and Back Again) )


رواية خياليـــة مُمتعة من إنتــاج الكاتب البريطاني الأسطــوري ( ج . ر . ر تولكيــن ) ، تم نشــرها لأول مرة فى العام 1937 ، وحققت مبيعــات تجاوزت الـ 100 مليـــون نسخة ..

الرواية خياليــة مليئة بقصص الساحرات والكنوز والتنانيــن والأحداث الخيالية المُذهلة .. لن تتعجب من ذلك عندما تعــرف أن ( تولكيــن ) هو نفسه مؤلف رواية ( سيــد الخواتم ) التى يعــرفها الجميع الآن بعد تحويلها إلى ثلاثية سينمائية ضخمة شاهدها الجميــع بلا شك ..

 حازت ( الهوبيت ) على جائزة أفضل قصة أطفــال – فى زمن نشــرها – ، واعتبــرها النقــاد واحدة من أهم روايات القــرن العشــرين على الإطــلاق ..

تحولت الرواية بدورها إلى سلسلة أفلام من النوع الخيالي الملحمي ، وتعتبــر تكميــلاً لسلسلة أفلام ( سيد الخواتم ) الأسطــورية ، ويقوم بإخــراجها ( بيتر جاكســون ) نفس المخرج الذي قام بإخــراج سلسلة الأفلام السابقة .. وتم طــرح الجزء الأول من الفيلم فى العام 2012 ، ويتوقع أن يتم طرح جزئين آخرين فى العامين 2013 ، 2014 ..


المركز الثالث : الأميـــر الصغيـــر Le Petit Prince


رواية فــرنسية كتبها ( أنطوان دو سانت إكسوبيري ) ، تم نشـرها لأول مرة فى العام 1943 م ( توفى الكاتب بعد نشرها  بعام واحد ) ، وحققت مبيعات هائلة على مــر السنين ، تجاوزت الـ 140 مليـــون نسخة ..

الرواية تم اختيارها كواحدة من أفضل روايات القرن العشرين على الإطلاق ، ومازالت حتى يومنا هذا تحقق مبيعات سنوية تتجاوز المليون نسخة حول العالم ، بعد ان تم ترجمتها إلى 230 لغة ولهجة محلية ..

القصة خيالية وقريبة من أدب الأطفال ، تحكي عن ذلك الفتى الذي يرسم أشياء تتحول إلى موجودات حية .. يستقل طائرة فتسقط فى الصحراء فيقابل أميــراً صغيراً يكتشف انه من كوكب آخـــر .. وتستمر أحداث القصة عبر 28 فصلاً قصيراً ومتناهي القصــر ..



المــركز الثاني : سيــد الخواتم Lord of The Rings



الملحمة الخيــالية الخارقة التى يعرفها الجميــع الآن ، والتى ألفها الكاتب البريطاني ( تولكيــن ) – الذي أشــرنا له منذ قليل فى رواية ( الهوبيت ) – ، وتم نشــرها فى ثلاثة مجلدات لأول مرة فى العامين 1954 – 1955 ..

حققت الرواية منذ ظهورها مبيعــات تتجاوز الـ 150 مليـــون نسخة حول العالم ، وتُرجمت بكل لغات العالم ، لتصبح واحدة من أكثــر الروايات الأدبية إنتشــاراً على الإطلاق فى القــرن العشــرين ..

القصــة أصبحت معروفة للجميــع بعد أن تم تحويلها إلى ثلاثيـــة أفلام ( سيد الخواتم ) الشهيــرة .. ولكنها – ومع ذلك – مازالت تُقـــرأ من الكثيرين حول العالم كــرواية ..

المــركز الأول : قصـــة مدينتين Tale of two Cities





الرواية ( الكتــاب ) الأكثــر مبيعاً على الإطــلاق فى تاريخ الكتب البشـــرية ، هي رواية ( قصة مدينتين ) للكاتب الإنجليزي العــريق ( تشارلز ديكنز ) ، والتى تم نشــرها فى العام 1859 ، وحققت مبيعـــات تجاوزت الـ 200  مليــون نسخة حــول العالم كله..

الــرواية التاريخية تسلط الضوء على محنة الطبقة العاملة الفرنسية ( قبل إندلاع الثورة الفرنسيــة ) تحت قمع الارستقراطية والطبقية التى كانت سائدة فى المجتمعــات خلال هذه الفتــرة .. ثم الوحشية الهائلة التى مارسها الثوريون ضد الطبقة الارستقراطية خلال السنــوات الأولى من إندلاع الثورة..

هذه الرواية هي الرواية الأكثر تدريساً في المدارس الثانوية في الولايات المتحدة والكثير من دول العالم ، لما تحتوى من مفــردات أدبية ولغوية رائعة – كعادة ديكنز – ، إلى جانب أبعاد إنسانية وتاريخية لا يُمكن أن تُنســى أو يتم تجاهلها بأي حال من الأحــوال..
المصدر : www.arageek.com - http://en.wikipedia.org/wiki/List_of_best-selling_books

تعليقات

المشاركات الشائعة