لاول مرة في فلسطين : جامعة الأزهر تمنح الباحث أديب أبو خاطر درجة الماجستير في التغذية الإكلينيكية





غزة _ منحت عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي بجامعة الأزهر في مدينة غزة، درجة الماجستير للباحث " أديب مرزوق أبو خاطر"، بعد مناقشة رسالة ماجستير في التغذية الإكلينيكية حول "تقويم الكالسيوم و المغنيسيوم لدى النساء الحوامل المشخصات حديثاً بضغط الحمل في مستشفى الولادة بمجمع الشفاء الطبي بقطاع غزة"، وذلك اليوم في قاعة المؤتمرات بمبنى الكتيبة و بحضور عدد من المهتمين و طلبة الدراسات العليا و ذوي الباحث.



و تكونت لجنة المناقشة و الحكم من الدكتور مازن عوني السقا مشرفاً و رئيساً و الدكتور جهاد الهسي مشرفاً و الدكتور إيهاب المصري مناقشاً داخلياً و الدكتور وليد أبو حطب مناقشاً خارجياً.



و تعتبر هذه الدراسة هي الأولى من نوعها التي تجرى في قطاع غزة و تدرس تقويم العلاقة بين الكالسيوم و المغنيسيوم و ضغط الحمل و تسممه و الخروج بتوصيات تقلل من خطورة التعرض لضغط الحمل.



و في ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث بضرورة قيام صناع القرار و السياسة الصحية بوضع معايير ثابتة لتشخيص ضغط الحمل و أدوات تقييم القياسات الجسمانية و البيوكيميائية في المراكز الصحية من أجل تحسين الوضع التغذوي لدى الأم الحامل كما اقترحت الدراسة الحاجة لمزيد من الدراسات لعنصري الكالسيوم و المغنيسيوم و علاقتها بضغط الحمل و تسممه.





و أوصى الباحث بتفعيل دور أخصائيي التغذية الإكلينيكية بمستشفيات النساء و الولادة من أجل وصول السيدات الحوامل لتغذية سليمة لها و لطفلها و زيادة الإدراك بأهميتها .

المشاركات الشائعة