مجزرة جديدة في داريا وحرب شوارع بحلب

ارتكب النظام السوري المزيد من المجازر أمس ما أدى الى سقوط 196 قتيلا بينهم 79 قتلوا في مدينة داريا بريف العاصمة. وغادر رئيس بعثة المراقبين الدوليين الجنرال بابكر غاي دمشق مع انتهاء مهمة البعثة، غداة اعلان المبعوث الجديد الاخضر الابراهيمي ان حجم مهمته مخيف.
وعلى وقع استمرار عمليات القصف والاقتحامات والمواجهات العنيفة بين قوات النظام والجيش السوري الحر خاصة في مدينة حلب التي شهدت حرب شوارع ومناطق ريف دمشق، برزت ظاهرة ايجاد جثث بالعشرات في مناطق شهدت اقتحامات من قبل قوات الأسد المتهمة بارتكاب اعدامات ميدانية. وافاد المرصد السوري لحقوق الانسان ان بين القتلى المدنيين 23 موثقين بالاسماء في داريا، وبينهم ثلاث نساء وثلاثة اطفال إثر اطلاق نار وعمليات اعدام ميداني شهدتها المدينة. كما عثر في نفس المدينة أيضا على ما بين 40 إلى 50 جثة قرب مسجد أبوسليمان الداراني 
"اضغط على الرابط لتشاهد الفيديو " تضاف الى 109 قتلى من الاطفال والنساء والمقاتلين المعارضين الذين سقطوا خلال الايام الاربعة الماضية نتيجة تنفيذ القوات النظامية حملة عسكرية واسعة على داريا.
وفي مدينة حلب لفت المرصد الى تعرض احياء الزبدية والاذاعة وسليمان الحلبي والهلك وهنانو وباب الحديد للقصف من القوات النظامية، بينما حاولت هذه القوات اقتحام حي حلب الجديدة وسط اشتباكات عنيفة مع مقاتلين معارضين شملت احياء ميسلون والحميدية وسيف الدولة والعرقوب تخللها اعطاب دبابة لقوات النظام. وأفاد مراسلون صحافيون ان شوارع حلب شهدت حرب شوارع فيما وقف مواطنون في صفوف طويلة امام المخابز مع تفاقم أزمة التموين. وبدا ان الجيش الحر يسيطر على الوضع عبر اقامة عدد من الحواجز.
وفي ادلب تعرضت كل من سراقب وابلين وسرمين واريحا لقصف عنيف من قوات نظام الأسد بالاضافة الى اشتباكات عنيفة دارت بينها والمقاتلين المعارضين في مدينة ادلب.
وشرقا في دير الزور، دارت اشتباكات عنيفة بين الجانبين في محيط كتيبة الدفاع الجوي في مدينة البوكمال.
سياسيا، اعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند أمس ان فرنسا اتخذت وستتخذ المبادرات اللازمة لصالح الثورة السورية على الصعيد السياسي والدبلوماسي والانساني لمساعدة الانتفاضة. وكرر ان نظام بشار الاسد سيزول لأنه عندما تبدأ الحرية السير لا شيء أو أحد يستطيع إيقافها، وهذا هو الدرس الذي يمكن ان نقدمه الى العالم.
وفيما غادر رئيس بعثة المراقبين بابكر غاي دمشق مع انتهاء مهمة البعثة التي ترأسها خلفا للجنرال روبرت مود، غداة إعلان المبعوث الجديد الأخضر الابراهيمي انه شعر بالفخر والاطراء والتواضع عندما كلف مهمته الجديدة كموفد الى سوريا، لكنه متخوف من هذه المهمة، وصل الى العاصمة السورية رئيس لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الايراني علاء الدين بروجردي.

المشاركات الشائعة