فيديو : مشروع النظارة المستقبلية من جوجل: تكنولوجيا المستقبل


إذا كنت من متابعي أخبار وتطورات أبحاث شركة جوجل، فسرعان ما تقدر على ملاحظة ظاهرتين:

عادة ما تكون مشاريع جوجل مبتكرة ومثيرة بكونها تستلهم الحقبة المقبلة من الابتكارات التكنولوجية وتثير الجماهير.

بعض هذه المشاريع تتلاشى، ومن ثم يتم الاستغناء عنها بهدوء بعد مرور بضعة أشهر (على غرار “جوجل فيديو”، “موجة جوجل”، والعديد من المشاريع الأخرى).

والآن نتعرّف على أحدث ضجة لشركة جوجل: مشروع نظارة جوجل. ولكن، يجب عدم الخلط بين تطبيق جوجل جوجلزGoogle Goggles وهو تطبيق يتيح للمستخدم البحث على الشبكة الدولية عن طريق الصور والبيانات التي يوفرها هو بنفسه للتطبيق، وبين مشروع نظارة جوجل المستقبليةGoogle Glass أو Project Glass التي نحن بصدد الحديث عنها.



نظارة جوجل هي عبارة عن نظارة شفافة متطورة على اتصال دائم بالإنترنت، حيث بإمكان العدسة أن تظهر المعلومات المطلوبة، بينما تستطيع الكاميرا المصغرة التقاط الصور وتصوير الفيديو وبثهم لأصدقائك.

يتم ارسال وتلقي البيانات والصور عن طريق المعلومات السريع وفقا لتعليماتك (ونأمل ألا يتم ارسال أية معلومات ليس لنا علم بها!) على شبكة الجيل الرابع G4 أو الجيل الثالث G3 تعمل على نظام أندرويد.

أصبحنا نعلم كيفية عمل الشاشة والكاميرا في النظارة التي تحتوي على سماعة وميكروفون أيضًا لنقل الصوت. إذًا، كيف سيمكننا التحكم بالآلة والاستفادة من خدماتها؟

الإجابة: بالطريقة الوحيدة الممكنة! فقط بالأوامر الصوتية وأجهزة الاستشعار الحركية. فإمالة رأسك في اتجاه معين سيمكنك من اختيار العناصر من القائمة والتحكم بالبيانات، والأوامر الصوتية ستمكنك من الكتابة حسب الحاجة.

لكن لا تزال هناك بعض الأسئلة التي تحتاج إلى إجابات.

كيف يمكننا الاستفادة من هذا المنتج؟

لقد روجت شركة جوجل لنظارتها الجديدة كوسيلة يمكننا من خلالها أن نظل متصلين بالشبكة الدولية دائمًا. فتأمل جوجل أن يتم استخدام خرائطها عبر هذه النظارات لمساعدتك في الوصول الى مطعمك المفضل، وحجز طاولتك المفضلة، وطلب العشاء الذي تريده. خلال رحلتك هذه إلى مطعمك المفضل، قد تودّ أن تلتقط صورة لشيء معين رأيته في طريقك، أو أن تتحدث مع أصدقائك في مكالمة فيديو عن خططك لنهاية الأسبوع. فالنظارات ستوفّر لك المعلومات المتعلّقة بمحيطك (أقرب مصرف، معلومات عن حركة السير، الخ..) ومن ثم تقوم بدمج كل هذه المعلومات من عالمك الافتراضي مع واقعك الحقيقي.

مدهش!

هل ستصلنا هذه التكنولوجيا أم سيفشل المشروع؟

لقد أعلنت شركة جوجل أنها قد كلّفت بعض كبار موظفيها للعمل على المشروع بدعم هائل من الشركة وباستثمارات ضخمة. ومع ذلك، هناك تحديات فنية عديدة يجب التغلب عليها قبل اطلاق النظارات في السوق للمستهلكين. على سبيل المثال، يتمثل أحد التحديات في تصميم شاشة تعمل بكفاءة في الظلام كما في النهار، وعدسة ذات تركيز ديناميكي (أي أنّها ستسمح للمستخدم برؤية الشاشة والمنطقة المحيطة بنفس الوقت من دون أن تضحي بجودة الصور البصرية والافتراضية)، بالإضافة إلى اعتبارات صحية أخرى. من الصعب أو ربما من السابق لأوانه الحكم على هذا المشروع الجديد، إلا أننا نأمل أنّ يكلل بالنجاح!

تتمتع نظارات جوجل الجديدة بإمكانيات هائلة لتكون بمثابة قفزة هائلة في عالم التكنولوجيا المحمولة. أمّا شركة جوجل فقد أطلقت فيديو رائع لشرح كيفية عمل هذه النظارات. وبسعرها الحالي البالغ 2,840 ر.ق.، من يدري قد تكون هذه هي نظارتك في المستقبل!

فما رأيك، هل ستشتريها عندما تسنح لك الفرصة؟




إرسال تعليق

المشاركات الشائعة