يحمل لقب "عميد الاسرى العرب" اسير سوري امضى 27 عاما داخل سجون اسرائيل ..

قال الأسير السابق الباحث المختص بشؤون الأسرى، عبد الناصر فروانة ، بأنه من المقرر أن تفرج سلطات الاحتلال الإسرائيلي يوم غد " الأربعاء ، عن أحد " جنرالات الصبر " وعميد الأسرى العرب ، الأسير " صدقي المقت " بعد اعتقال دام ( 27 ) عاماً هي إجمالي فترة محكوميته .

وأضاف فروانة في بيان لوسائل الاعلام المحلية : أن الأسير " صدقي سليمان المقت " ( 45 عاماً ) من هضبة الجولان السورية المحتلة ، هو واحد من " جنرالات الصبر " وهو مصطلح يُطلق على من مضى على اعتقالهم أكثر من ربع قرن ، حيث كان قد أعتقل في الثالث والعشرين من آب / أغسطس عام 1985 ، بتهمة المشاركة في تأسيس تنظيم حركة المقاومة السرية في الجولان المحتل والمشاركة في سلسلة فعاليات وعمليات ضد الاحتلال الإسرائيلي ، وتعرض لصنوف مختلفة من التعذيب الجسدي والنفسي .

ومن ثم أصدرت محكمة اللد العسكرية حكمها بحقه لمدة 27 عاماً أمضاها كاملة متنقلاً ما بين غرف وزنازين سجون نفحة وعسقلان وبئر السبع ، والرملة والدامون وهداريم والجلمة ، وشطة وجلبوع .

وأشار فروانة إلى أن " المقت " كان أخاً ورفيقاً وصديقاً وفياً لكافة الأسرى بمختلف انتماءاتهم السياسية والحزبية ، وكانت تربطه بهم علاقة حميمة ، وشاركهم في كافة الإضرابات عن الطعام ، و الخطوات النضالية ضد إدارة السجون وذودا عن كرامة الأسرى وحقوقهم الأساسية .

المشاركات الشائعة