انتبــــــــه الى حركات جسدك عند الكلام مع الآخرين


إن لغه الجسد تعطى معلومات عن ما نشعر به أكثر من التعبير اللفظي. يتم تفسير كافة الإيماءات الجسدية التي نفعلها لا شعوريا أثناء التحدث من قبل الآخرين. ويمكن أن تفسر الحركه لصالحنا او ضدنا اعتمادا على نوع لغة الجسد التي نستخدمها. بعض اللفتات تعطى رسالة إيجابيه ، في حين أن بعضها لا يفيد فى شيئ غير إعطاء نغمة سلبية.




تجنب ممارسة هذه اللفتات السلبيه :


1. الإمساك بشىء مواجها لجسدك -- فنجان القهوة ، اوالمحمول ، اوحقيبة يد ، الخ . هذا الوضع يشير إلى الخجل والمقاومة ، بحيث تبدو و كانك تختبىء وراء الأشياء في محاولة للفصل بين نفسك و بين الآخرين. بدلا من حمل الأشياء أمامك ، احملها إلى جانبك كلما أمكنك ذلك.


2. معرفه الزمن أو التفتيش على الأظافر -- هو علامة قوية على الضجر و الرغبه فى التخلص من هذا الحوار. أبدا لا تنظر للساعه عندما تتكلم مع أى شخص. وبالمثل ، تجنب تماما أن تنظر او تفتش أظافرك.


3. قطف الوبر من ملابسك -- إن نزع الوبر من ملابسك أثناء محادثة ، وخصوصا بالتزامن مع النظر لأسفل ، فإن من تتحدث إليه سيفترض أنك لا توافقه على أفكاره / أو لا تشعر بالارتياح لابداء حتى مجرد رأي. اترك الوبر لحاله حتى لا تفهم خطأ!


4. مسح ذقنك بينما تتحدث مع شخص ما -- "اننى احكم عليك!" الشخص في كثير من الأحيان يمسك ذقنه أثناء عملية صنع القرار أو التفكير فى شىء بعمق. اذا نظرت الى شخص بينما كنت تمسك ذقنك ، فإنه قد يفترض أنك تكون رايك وتحكم عليه.


5. تضييق عينيك -- إذا كنت تريد أن تعطي الانطباع بأن الشخص امامك لا تحبه (أوتكره أفكاره) ، ضيق عينيك حين تنظر إليه. تضييق طفيف للعيون هى حركه فطريه للتعبير عن الغضب فى المملكة الحيوانية (التفكير في تعبيرات غاضبة من النمور والكلاب وغيرها). بعض الناس نقع في خطأ تضييق عيونهم خلال محادثة كرد فعل للتفكير مما يفسره الطرف الآخر كرفض له و لما يقول. لا ترسل الرسالة الخاطئة لمن تتحدث معهم... لا لتضييق عينيك.


6. الوقوف قريبا جدا -- هذا يجعل الناس يشعرون بعدم الارتياح. إن معظم الناس تفترض مترين الى أربعه من المساحة المحيطة بهم مساحة شخصية. عبور هذه الحدود الغير مرئية فقط مسموح للأصدقاء المقربين والزملاء. لا تتعدى ال60: 90سم عند وقوفك أمام أحد فقد يفسرها بالوقاحه خصوصا إذا كان الطرف الآخر أنثى.


7. النظر لأسفل في وجود الآخرين -- عادة ما يشير الى عدم الاهتمام. أحيانا يفسر حتى على أنها علامة عارضة من الغطرسة. أنظر دائما إلى الأمام مباشرة ، وتواصل بالعين عند رؤية شخص تعرفه أو عند التحدث معه.أن تشرد بعينيك بعيدا قد تعنى للبعض الإستخفاف بهم. تواصل بالعين


8. لمس وجهك خلال المحادثة -- لمس الوجه ، وخصوصا على الأنف ، يتم تفسيره عادة على أنه مؤشرا على الخداع. أيضا ، تغطية الفم بادرة يقوم بها الفرد عندما يكذب. أبق يديك بعيدا عن وجهك عندما تتكلم. إبعد يديك عن وجهك حتى لا تثير شك الطرف الآخر فيك او فى نواياك.


9. اصطناع ابتسامة -- علامة أخرى من الخداع عادة تظهر للتحايل أو المراوغه. الابتسامة الحقيقية تظهر تجاعيد على زوايا العيون وتحدث تغييرات على الوجه كله. الإبتسامه المصطنعه تشمل الفم والشفتين فقط دون تعبير على الوجه. من السهل أن نميز بين الاثنين. لا تجبر نفسك على الابتسام... إلا إذا كان للكاميرا أما لانسان فهى فاضحه لإصطناعه و تكلفه.


10. الميل للخلف بعيدا--هذه تعطى علامة على الشعور بالملل وعدم الاهتمام . بعض الناس قد تفسر ذلك على أنها تعني : " أنا لا أحبك " الشخص عادة ما يميل نحو من يحبهم ويبتعد عن الشخص الذي لا يروق لهم. هذا صحيح خصوصا عندما يجلسون حول طاولة. إذا ملت للخلف بعيدا عن شخص تحبه ، فانت ترسل له رسالة خاطئة إنك لا تحبه ولا يفرق معك وجوده.


11. وضع اليدين خلف الرأس أو على الفخذين -- تفسر عادة كدليل على التفوق أو التعالى . فقط استخدم هذا الوضع عندما تكون في وجود أصدقاء مقربين يعرفونك جيدا و يفهمون حركاتك.


12. عدم المواجهه المباشرة لمن تتحدث اليه -- وهذا يدل على مستوى معين من عدم الارتياح أو عدم الاهتمام. عند محادثة شخص تسعد به ستجد نفسك تواجهه بكل الجسد للأمام مباشرة. عندما نكون غير متأكدين من الشخص الآخر ، أو لا نهتم بالمحادثة ، فإننا نتجه إلى الزاوية الجانبيه ولا نواجهه مباشره. واجه من تحدثه مباشرة لإعطاء الانطباع بأنك مهتما حقا بما يقوله.


13. تقاطع ذراعيك – وتعتبر علامة على المقاومة الدفاعية. بعض الناس قد تفسر هذه الحركه أيضا على أنها علامة على الأنانية. دائما حاول المحافظه على ذراعيك مفتوحة والى جانبيك لتعطى إنطباع إنك مرحب بالشخص و منفتح للحديث معه..


14. إجلس أو قف معتدلا -- عندما تكون في بيئة تعج بحركة الناس فان هيئتك تصبح علامة منبهة لمدى ثقتك ورباطة جأشك. موقفك يرسل رسالة واضحة حول الكيفية التي ينبغي أن تُعامل بها. و يمكن أن تحدث فرقا كبيرا في الطريقة التى سيتعامل بها معك الغرباء. ضع قدميك على مسافة مريحة من بعضهم، وحافظ على كتفيك مستقيمه ، و حيى بابتسامه مع الاتصال المباشر بالعين ومصافحة من تحدثه باليد.


15. الخدش في مؤخر الرأس والرقبة -- علامة نموذجية من الشك وعدم اليقين. يمكن أيضا أن تفسر على أنها إشارة إلى التردد و الكذب. حاول الإبقاء على يديك بعيدا عن رأسك عندما تتواصل مع الآخرين.


16. العبث مع ياقه القميص – إن ذلك يصرخ : "! أشعر بعدم الارتياح بفظاعه وإننى متوتر جدا " مرة أخرى ، تابع مع تفعله بيديك. أترك ياقه القميص بسرعه.


17. زيادة معدل الرمش – و هى علامة واضحة على القلق . عاده تبدأ عيون الشخص فى التحرك سريعا (بالتزامن مع زيادة معدل ضربات القلب) عندما يصبح عصبي . و بما أن معظم الناس تحاول التواصل بالعين ، تصبح حركتها واضحه على الفور للآخرين. إنتبه لعاده سرعه الرمش لديك عندما تكون عصبيا ، لا سيما إذا كان الشخص الذى يتحدث معك على مسافه قريبه تمكنه من ملاحظه ذلك.


18. تراخي كتفيك -- يشير إلى تدني احترام الذات, عكس الأشخاص مستقيمى الكتفين الذين يظهروا الثقة بالنفس. وضع كتفيك دائما على خط مستقيم. ليس فقط سوف تبدو أكثر ثقة ، بل سوف تشعرأنت أنك أكثر ثقة فى نفسك كذلك.


19. الوقوف واضعا يديك على أعضائك التناسلية -- وهذا الموقف يفقدك الاحترام من قبل حتى أن تتكلم كلمة واحدة. سوف يشعر الموجودين بالتوتر و سيتخذوا موقف حذر منك على إنك شخص وقح لا تراعى الآداب العامه. أن الشخص المتوتر الغير متأكد من مواهبه يتخذ موقف الحارس خاصه على المناطق الأكثر ضعفا ، أعضائه التناسلية. هذا الموقف يدفع كتفيك إلى الأمام ، ويجعل الجسم كله يبدو أصغر وأضعف. مرة أخرى ، حاول ابقاء يديك على جانبيك وكتفيك مستقيمه الى الوراء.


20. دعم رأسك بيديك -- "! أشعر بالضجر" دعم رأسك بإسناد المرفقين واليدين أثناء المحادثة يثير ضيق و غضب المتحدث لأنه يشعر إنك تريد النوم. ضع يديك على الطاولة أمامك واحتفظ بهما فى حاله استرخاء.


21. مسح الأيدي من العرق على ملابسك -- علامة على إرتباك و توتر محموم . إذا عرقت يديك أتركها تعرق. خذ نفسا عميقا وحاول الاسترخاء.لا تجعل من يحادثك يهجم عليك.


22. الجلوس على حافة مقعدك -- إشارة واضحة بأنك غير مستريح نفسيا وجسديا. إنه يعكس حاله تخوف من شأنها أن تجعل الآخرين يشعرون بعدم الارتياح من حولك أيضا. إبقى ظهرك للخلف و بحزم على ظهر المقعد. إذا إنحيت إلى الأمام ، استخدم الجزء العلوى من ظهرك دون تحريك مؤخرتك.أن تجلس مفرودا مستندا على ظهر الكرسى بإستقامه يظهرك قويا و اثقا من نفسك.


23. النقر باصبع القدم -- عادة ما يشير الى التوتر ونفاد الصبر أو الملل. تخلص من هذه العاده وحافظ على أطرافك ثابته على الأرض.


24. استخدام اليدين فى تحريك ما يوجد على الطاوله -- قلم ,ورقة ، وما إلى ذلك وهذا هو علامة أخرى على القلق و الملل. يمكن أيضا أن تفسر على أنك غير مستعد للحوار. الأفضل ان تحافظ على يديك بشكل مريح على المائده في وجود الآخرين.


25. تكرار نقل ثقل الجسم من قدم إلى الأخرى – هذه هى لفتة اخرى تشير عادة لعدم الراحة النفسية والجسدية. قد يرى الناس أيضا أن كنت على استعداد للتخلي عن المحادثة ، وخاصة إذا كنت لا تنظر اليهم مباشرة. لا تبدل قدميك اكثر من مرة واحدة كل 2- 3 دقيقه و الأفضل تركها ساكنه فى مكانها.


المصدر: د. نبيهه جابر





إرسال تعليق

المشاركات الشائعة