البعوض يدفع طالباً سعوديا إلى ابتكار "نافذة" تقضي عليه ومفعولها يدوم 5 سنوات

توصل الطالب زياد عادل الشيخ إلى طريقة يمنع بها دخول البعوض إلى غرفته، تتمثل في وضع "شبك" مزوّد بمادة كيميائية على النافذة بحيث تطرد الحشرات، ويدوم مفعولها لمدة 5 سنوات.


ونظراً لأهمية ابتكار زياد، فإنه تخطى ثلاث مراحل من تصفيات "الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي" الذي نظمته مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة"، ووزارة التربية والتعليم، ووصل إلى المرحلة النهائية من التصفيات التي انتهت منافساتها أخيراً.
ونقلت صحيفة "الحياة" اللندنية عن زياد البالغ من العمر 16 عاماً، ويدرس في الصف الأول الثانوي في ثانوية الروضة بمدينة جازان عن مشروعه، الذي يحمل عنوان "تعديلات بسيطة تقي الإنسان من الأمراض الخطيرة": قوله إنه بدأ التفكير في إيجاد حل لمشكلة لسع البعوض بعد معاناة شخصية عايشها عن قرب.


وأضاف أنه نظراً لما تعانيه جميع شرائح المجتمع من وجود حشرات صغيرة داخل المنازل، طوّر الفكرة حتى وصلت إلى مراحلها النهائية بإيجاد حل بسيط وسهل، يسهم بقدر كبير في الحد من تبعات تلك المشكلة، وذلك باستخدام خامة بديلة للأسلاك الموجودة على النوافذ ذات فعالية عالية ليس من ناحية منع دخول الحشرات إلى المنازل أثناء فتح الشبابيك فحسب، بل احتوائها على مادة كيميائية آمنة مدمجة بأنسجتها، تتميز بخاصيتي طرد وقتل تلك الحشرات عند ملامسة النوافذ. وأكد أن فعالية تلك المادة تمتد إلى 5 أعوام وبالتالي تحقق الوقاية والمكافحة في آن واحد.


وكانت المرحلة الأولى من تصفيات "أولمبياد إبداع" أقيمت قبل أربعة أشهر، وانتقل الفائزون إلى المرحلة الثانية من تصفيات المعارض التي أقيمت في إدارات التربية والتعليم.


بعدها انتقل الفائزون للمشاركة في المرحلة الثالثة، التي تمثلت في تصفيات المناطق التعليمية خلال الشهر الماضي، وبلغ عدد معارضها 52 معرضاً بمشاركة 2000 مشروع، منها 1036 مشروع ابتكار ومثلها لمسار البحث العلمي.
وشارك في التصفيات النهائية التي اختتمت أمس 515 طالباً وطالبة تنافسوا في 400 مشروع للفوز بـ"أولمبياد إبداع".
إرسال تعليق

المشاركات الشائعة