وفاء عامر: ضحّيت بأنوثتي وجمالي

القاهرة ــــ عمر محمد
قررت التضحية بأنوثتها وجمالها وتقديم دور لا علاقة له بعمرها الحقيقي في فيلم «كف القمر» الذي يعتبر بمنزلة مفاجأة وصدمة أيضا لجمهورها، حيث جسدت دور امرأة عجوز وأم لخمسة أبناء منهم خالد صالح وهيثم احمد زكي وحسن الرداد، إنها الفنانة وفاء عامر التي تنتظر عرض الفيلم خلال الأيام المقبلة.
من ناحية أخرى، بدأت وفاء عامر تصوير مسلسل «تحية كاريوكا» الذي يتناول قصة حياة الفنانة الراحلة. وفاء فتحت قلبها وتحدثت عن السبب الذي دفعها إلى المشاركة في «كف القمر»، وحقيقة خلافها مع خالد يوسف، كما تتحدث عن مسلسل «تحية كاريوكا» ومشاهد الرقص.

• فوجئ الجميع بقبولك دور قمر (السيدة العجوز) في فيلم «كف القمر».. فما تعليقك؟
- بصراحة الدور كان مفاجأة بالنسبة لي أيضا، لأنني أجسد من خلاله شخصية أم لخمسة أبناء. في البداية شعرت أن الدور صعب، لكنني قررت التضحية بجمالي وأنوثتي على الشاشة لإحساسي انه سيكون دورا مختلفا تماما عن بقية الأدوار التي قدمتها من قبل، لأن الفيلم يتناول أكثر من مرحلة عمرية في حياة هذه المرأة وليست مرحلة الشيخوخة فقط بل الشباب أيضا، لذلك وافقت على الفور، لأنني واثقة أنه سيضيف لي.
أشياء مشتركة
• صرحت من قبل أن شخصية قمر تشبهك كثيرا فما الأشياء المشتركة بينكما؟
- في البداية أريد أن اعبر عن إعجابي الشديد بتلك الشخصية، فهي الأم التي تضحي بكل شيء في حياتها من اجل أبنائها، وتواجه كل المشاكل، وتتصدى لكل من يحاول الاحتكاك بأبنائها، أما إذا تحدثنا عن الصفات المشتركة بيني وبينها فسنجد الكثير مثل الإصرار على الاستمرار وتحقيق النجاح مهما كانت الصعوبات التي تواجه الإنسان، فيجب على كل شخص أن يكافح ويبذل أقصى جهده لمحاربة المشاكل التي تواجهه، ويجب أن يكون لديه طموح فهو سر النجاح.
• ما الرسالة التي يحملها هذا الفيلم؟
- الفيلم يحمل العديد من الرسائل المهمة، ويناقش الكثير من القضايا الحساسة التي يعاني منها المجتمع المصري والعربي، لكن من وجهة نظري الشخصية الفيلم يحمل رسالة سياسية مهمة، ولكنها رسالة خفية وغير مباشرة، وهي تمزق العرب وعدم توحد قراراتهم، أما الرسالة الثانية التي من الممكن أن يدركها الجمهور مباشرة فهي أن الفيلم يعكس الواقع المؤلم الذي كان يمر به الشعب المصري قبل اندلاع الثورة.
مشاكل الفقراء
• كيف كان تعاملك مع المخرج خالد يوسف، خصوصا انه العمل الثاني الذى يجمعك به بعد فيلم «حين ميسرة»؟
- فخورة للغاية بالعمل معه، فهو مخرج لديه رؤية مختلفة ومتميزة والجميع يعلم ذلك، ولا يقدم عملا من دون أن يحمل رسائل ذات دلالات مهمة وكثيرة تمس مجتمعنا بقوة، فهو يسعى دائما لتسليط الأضواء على مشاكل الفقراء وما يعانون منه، واشعر دائما بأنه يعيش من أجل الفقراء ويعبر عنهم من خلال السينما.
• لكن تردد انك غضبت منه بسبب «أفيش» الفيلم!
- هذا الكلام غير صحيح فأنا راضية ومقتنعة بكل ما يقوم به المخرج المبدع خالد يوسف، لأن لديه وجهة نظر هدفها خدمة العمل، وبالتالي يجب أن يحترم فريق العمل بأكمله رؤية المخرج ولا يعارضها، هذا بالإضافة إلى انني لا اهتم بهذه الأشياء، فالمهم بالنسبة لي أن ينال دوري إعجاب الجمهور والنقاد.
سير ذاتية
• ننتقل إلى مسلسل «تحية كاريوكا»، ما سر عشقك للمشاركة في مسلسلات السير الذاتية؟
- في البداية أريد أن أوضح شيئا مهما بأن مشاركتي في أكثر من مسلسل سيرة ذاتية حتى الآن جاءت بالصدفة وليس حرصا مني على المشاركة في تلك الأعمال، والحمد لله فقد حققت نجاحا كبيرا من خلال تلك المسلسلات وأكبر دليل على ذلك مسلسل «الملك فاروق»، فعلى الرغم من عرضه في البداية على قناة فضائية واحدة إلا انه ترك بصمة كبيرة لدى الجمهور، وبصراحة أنا أتمنى أن يحقق مسلسل «تحية كاريوكا» النجاح المتوقع له.
• كيف استعددت لهذا الدور؟
- تلقيت العديد من التمارين الخاصة بالرقص، خصوصا غير الشرقي، وحرصت على إتقانها قبل البدء في التصوير، كذلك ذاكرت السيناريو بشكل جيد جدا لأنه يحتاج إلى التركيز بشكل مكثف، فهناك العديد من المشاهد المؤثرة التي احتجت إلى التحضير لها جيدا قبل التصوير.
مسلسل تحية كاريوكا
• ألم تجمعك لقاءات بورثة تحية كاريوكا؟
- لا، وهذا لسبب واضح وهو أن قصة حياة تحية كاريوكا جرى تناولها في أكثر من كتاب، وكتب عنها أكثر من 45 شخصا، كما إنني وجدت فيلما تسجيليا يحكي قصتها، وبصراحة أفادني كثيرا، وبالتالي لم أكن في حاجة إلى مقابلة أقاربها، لأن حياتها معروفة للجميع.
• وهل سيتناول العمل كل تفاصيل حياتها؟
- المسلسل سوف يتناول الشقين الفني والإنساني لتحية، وسوف نركز على الجانب الإنساني بشكل أكثر من الفني، لأن هذا هو ما يهم الجميع، فحياة كاريوكا الفنية معروفة للجميع، كما إننا سنلقى الضوء على الناحية السياسية لها، حيث ان تحية لعبت دورا سياسيا مهما فهي من قامت بتخبئة الرئيس الراحل أنور السادات في مزرعة شقيقتها.
• وماذا عن بدل الرقص الشرقى التي ستقومين بارتدائها في هذا العمل؟
- لن ارتدي بدل رقص ولن يكون هناك عري كما يعتقد البعض، لأننا سنركز على الجانب الإنساني للفنانة الراحلة، وهذا لا يعني انني لن ارقص في المسلسل بل سأقوم بذلك ولكن بشكل بسيط بعيدا عن الإغراء، وسأقوم برقص السامبا والرومبا.
• هل صحيح انك اشترطت وجود شقيقتك آيتن عامر للظهور كضيفة شرف في هذا العمل؟
- لم يحدث هذا أبدا فآيتن فنانة موهوبة والجميع يشهد بهذه الموهبة، والأعمال التي شاركت فيها أخيرا حققت نجاحا كبيرا للغاية، وبالتالي فهي ليست بحاجة لي، لأنها متفوقة بالفعل فاختيارها جاء من قبل المخرج.
إرسال تعليق

المشاركات الشائعة