عدد الهواتف المحمولة سيصل الى 738 مليونا بأفريقيا بنهاية 2012

جوهانسبرج (رويترز) - أظهرت دراسة يوم الاربعاء أن أفريقيا هي أسرع أسواق الهاتف المحمول نموا في العالم وأن القارة الافقر ستحوز 738 مليون هاتف محمول أو نحو ثلاثة هواتف لكل أربعة أشخاص بنهاية العام القادم.

وقالت الدراسة التي أجرتها جي.اس.ام.ايه وتمثل شركات لخدمات الهاتف المحمول ان نمو معدلات الانتشار في أفريقيا بلغ نحو 20 في المئة سنويا منذ عام 2005 وشكلت الاشتراكات المدفوعة مقدما 96 في المئة من الخدمات.

وأضافت أنه رغم ذلك لا تزال هناك امكانات ضخمة غير مستغلة لان أكثر من شخص واحد من كل ثلاثة أشخاص في أكبر 25 سوقا للمحمول في أفريقيا لا يزال غير مشترك.

وقالت الدراسة ان الخدمات الصوتية مازالت تهيمن على القطاع وتدر ايرادات قدرها 56 مليار دولار أي 3.5 في المئة من الناتج المحلي الاجمالي لافريقيا رغم نمو خدمات البيانات مع نشر شبكات الجيلين الثالث والرابع.

ويعتبر التوسع السريع في استخدام خدمات المحمول في أفريقيا محركا رئيسيا للنمو الاقتصادي القوي في السنوات العشر الماضية حيث تشير تقديرات البنك الدولي الى أن كل زيادة بنسبة عشرة في المئة في معدلات انتشار خدمات المحمول يقابلها نمو بنسبة 0.8 في المئة في الناتج المحلي الاجمالي.
إرسال تعليق

المشاركات الشائعة