كتائب شهداء الأقصى – الجناح العسكري لحركة فتح

تعريف مختصر عن كتائب شهداء الأقصى – الجناح العسكري لحركة فتح


بقلم: أبو ثائر.. الناطق الإعلامي لكتائب شهداء الأقصى 

 كتائب شهداء الأقصى الجناح العسكري لـ حركة فتح كبرى الفصائل الفلسطينية تتشكل من عدة مجموعات عسكرية مسلحة 
منتشرة في أنحاء الضفة الغربية وقطاع غزة وكتائب شهداء الأقصى 'الهدف من تأسيسها هو القضاء على وجود الكيان الصهيوني في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس العاصمة .

ويمكن القول أيضاً أن كتائب شهداء الأقصى هي مجموعة من القيادات العسكرية الفتحاوية أسست هذا الاسم في الضفة الغربية وقطاع غزة كذراع عسكري لـ حركة فتح 
في عام 2000 بالاتفاق مع الرئيس الفلسطيني الشهيد ياسر عرفات، وتتكون كتائب شهداء الأقصى من العديد من المجموعات العسكرية التابعة لها في الضفة الغربية وقطاع غزة.

كتائب شهداء الأقصى تتألف من تشكيلات وهيكل لامركزي وتعمل بصورة مستقلة عن بعضها البعض مما يجعل من نشطاء وقادة من الصعب تتبعها من قبل جهاز المخابرات الصهيوني.

بدأت كتائب شهداء الأقصى عملها مع بداية الانتفاضة الثانية " انتفاضة الأقصى"، وبدأت سلسلة من العمليات العسكرية والنوعية والاستشهادية ضد الوجود الصهيوني من خلال مهاجمة المستوطنات والبؤر الاستيطانية الصهيونية العسكرية في الضفة والقطاع وتنفيذ عمليات استشهادية داخل المدن الصهيونية الكبرى ففي نوفمبر 2002 نُفذت عملية إطلاق نار في كيبوتس في شمال إسرائيل قتل خلالها خمسة إسرائيليين وأصيب سبعة آخرون بجروح للاستشهادي سرحان سرحان وفي مارس 2002 تفجير استشهادي في مقهى في القدس والذي أسفر عن مقتل 11 وإصابة 50 ، وأيضاً في نفس الشهر مارس 2002 قناص من كتائب الأقصى يقوم بهجوم على نقطة تفتيش عسكرية عرفت حينها باسم عملية " واد الحرامية "في الضفة الغربية ، والتي أودت بحياة 10 جنود .


وأيضاً سجلت كتائب شهداء الأقصى تاريخ دخول الاستشهاديات على خط المواجهة وقد تم تسجيل أول عملية استشهادية نفذتها الاستشهادية وفاء إدريس يوم 28/1/2002 ومن ثم عاودت مجموعات من الاستشهاديات لتضرب بأجسادهن الطاهرة عمق المدن الصهيونية .

في عام 2002 ، أضافت وزارة الخارجية الأمريكية كتائب شهداء الأقصى الجناح العسكري لحركة فتح على قائمة المنظمات الإرهابية الأجنبية.


وفي نيسان / أبريل 2002، قامت قوات الاحتلال باعتقال القيادي مروان البرغوثي ووجهت له تهم عدة منها القتل والتآمر لارتكاب جريمة قتل والانتماء إلى منظمة إرهابية وكان حكم عليه خمسة أحكام بالسجن المؤبد على التوالي ، والسنوات الـ 40 الإضافية -- ما مجموعه 165 عاما.

وايضاً في نيسان من العام 2002 اقتحمت قوات الاحتلال الصهيوني كنيسة المهد في بيت لحم بعد محاصرة المقاتلين بداخلها لعدة أيام واستشهاد وإصابة عدد منهم وقامت بإبعادهم لقطاع غزة وبعض الدول الأوربية .

ولم تتوقف كتائب الأقصى عن عملياتها العسكرية والاستشهادية والنوعية المباركة فـ قامت كتائب شهداء الأقصى بأقوى وأضخم العمليات العسكرية فنفذت عملية اقتحام لمعبر إيرز الاستشهادية للشهيد أيمن جودة رداً على حصار الرئيس ياسر عرفات في العام 2002 وعملية قتل لنائب قائد لواء جفعاتي في قطاع غزة للشهيد محمود صيام ،، ونفذت عملية اقتحام معبر " إيرز " على حدود قطاع غزة في العام 2004 والتي سميت حينها " عملية الجيبات العسكرية المصفحة "والتي تعتبر أضخم عملية في تاريخ انتفاضة الأقصى، وأيضاً الهجوم على حافلة في القدس والتي قتل فيها 11 صهيوني للاستشهادي محمد زُعل من بيت لحم ؛ وأيضاً العملية استشهادية مزدوجة في تل أبيب في كانون الثاني 2003 والتي تركت 23 قتيلا ونحو 100 جريح، وأتبعها أيضاً عملية استشهادية في حافلة صهيونية أوقعت 10 قتلى وأكثر من 100 جريح للاستشهادي علي جعارة من بيت لحم بالإضافة لعمليات تفجير استشهادي في ميناء اشدود للاستشهادي نبيل مسعود، في مارس 2004 .

وتواصلت العمليات النوعية لـ كتائب شهداء الأقصى من خلال عمليات القنص وقصف الصواريخ وقذائف الهاون على المستوطنات المحيطة بقطاع غزة والنقب الغربي من جنوبه لشماله قبل الاندحار الصهيوني من مستوطنات قطاع غزة وتركزت عمليات اطلاق الصواريخ بقوة أكثر في يناير 2008بدأوا في إطلاق صواريخ على البلدات الصهيونية في محيط غزة والنقب الغربي.

اغتالت قوات الاحتلال الصهيوني العديد من قيادات وكوادر ومقاتلي كتائب شهداء الأقصى في الضفة والقطاع نذكر منهم على سبيل المثال لا الحصر: القادة / حسين عبيات – عاطف عبيات – د / ثابت ثابت – مروان زلوم – مازن فريتخ – رائد الكرمي – مهند أبو الحلاوة - جمال عبد الرازق - جهاد العمارين – نايف أبو شرخ - فادي قفيشة – باسم ابو سرية " القذافي " صلاح قفة " أبو إياد "– هيثم أبو النجا - مجدي الخطيب – عصام البطش ......... والعديد العديد من خيرة قيادات كتائب الأقصى، بالإضافة لآلاف من الأسرى من قيادات ومقاتلي الكتائب في الضفة والقطاع .


أبو ثائر 
الناطق الإعلامي لكتائب شهداء الأقصى
إرسال تعليق

المشاركات الشائعة