فرقة اغاني العاشقين - نبذة عن الفرقة


تاسست فرقة العاشقين عام 1977 في دمشق، على يد كل من الملحن الفلسطيني الكبير حسين نازك والكاتب الفلسطيني الكبير الاستاذ احمد دحبور، اضافة الى السيد احمد الجمل الذي كان مسؤولا عن ادارتها انذاك، وكونت منذ نشاتها حالة ثقافية متميزة في تاريخ الشعب الفلسطيني،وجسدت نضاله من خلال لوحات غنائية متنوعة اعتمدت في بداياتها على الاغنية التراثية الشعبية.

كتب معظم اشعارها الشاعر الكبير احمد دحبور كما شدت هذه الفرقة باغاني من اشعار كبار شعراء فلسطين وعلى راسهم الراحل محمود درويش، الراحل توفيق زياد، سميح القاسم اضافة الى ابو الصادق صلاح الحسيني، والشهيد نوح ابراهيم، وحسين حمزة والمرحوم الشاعر يوسف الحسون و اخرون. وضع معظم الحانها الاستاذ الكبيرحسين نازك اضافة الى السيد محمد سعد ذياب، كما لحن بعض من اغنيتها كل من السادة محمد الجمل و مطيع المصري.

كانت فرقة العاشقين صوت فلسطين الحر الذي اثبت حقيقة ان الثورة الفلسطينية المعاصرة لم تكن بندقية ثائر فقط بل كانت بعدا ثقافيا شكل استثناء تاريخي لهوية شعب لاجيء روت اغانيها قصة شعب يكافح لنيل الحرية والاستقلال. غنت فرقة العاشقين في العواصم العربية و الاشتراكية، قامت بجولات غنائية في العديد من الدول الاجنبة منها اليونان الولايات المتحدة الامريكية كندا بريطانيا وغيرها ونالت هذه الفرقة جائزة في مهرجان نانت الفرنسي للفن الشعبي وغيرها من الجوائز التقديرية.

ولكن وبسبب الاوضاع السياسية التي مرت بها منظمة التحرير الفلسطينة في الثمانينات، اضافة الى تشتت افراد الفرقة، توقفت فرقة العاشقين عن الغناء رغم جميع المحاولات لاعادة احيائها. وها نحن اليوم نشهد اعادة فرقة العاشقين للحياة من جديد على ايدي مجموعة من الشباب الفلسطيني والعربي املين لهم النجاح والاستمرار

المشاركات الشائعة