اكتشاف تمثال ضخم لامنحتب الثالث والد اخناتون وجد توت عنخ امون

زي العسل- القاهرة (رويترز) - أعلن المجلس الاعلى للاثار بمصر يوم الخميس في بيان أن بعثة اثرية مصرية اكتشفت تمثالا ضخما من الحجر الرملي الملون للملك أمنحتب الثالث والد الملك اخناتون وجد الملك توت عنخ أمون في الاقصر بجنوب البلاد.

وأمنحتب الثالث الذي حكم مصر بين عامي 1417 و1379 تقريبا قبل الميلاد من أبرز ملوك الاسرة الثامنة عشرة المعروف بعصر الامبراطورية المصرية (نحو 1567-1085 قبل الميلاد) وله معبد بمنطقة القرنة بالبر الغربي للاقصر على بعد نحو 690 كيلومترا جنوبي القاهرة. ويتميز أمنحتب الثالث بوفرة تماثيله مع مختلف الالهة المصرية القديمة واكتشف عدد منها في السنوات الاخيرة.

وكانت بعثة مصرية أوروبية اكتشفت في مايو ايار الماضي تمثالا من المرمر للملك. كما عثرت بعثة مصرية في ابريل نيسان الماضي في المكان نفسه على تمثال للملك مرتديا التاج الاحمر ويبلغ ارتفاعه 13.65 متر. وقال المجلس الاعلى للاثار انذاك ان البحث جار عن تمثال ثان مماثل للملك.

وقال الامين العام للمجلس مصطفى أمين في البيان ان التمثال المكتشف يرتدي التاج الابيض ويبلغ ارتفاعه 13.65 متر ووزنه 100 طن ويتكون من عدة أجزاء كبيرة حيث يبلغ طول الرأس 2.5 متر ويزن الرأس ثلاثة أطنان.

وأضاف أن هذا التمثال أحد تمثالين كانا مقامين أمام المدخل الشمالي لمعبد أمنحتب الثالث بمنطقة القرنة بالبر الغربي للاقصر.

ورجح أن التمثالين تحطما بسبب زلزال وقع عام 27 قبل الميلاد ودفنهما تحت الركام انذاك.

وأضاف أن دراسة هندسية وعلمية تجري حاليا لتنفيذ أعمال التنظيف والتجميع والترميم لاجزاء التمثالين لاعادة تركيبهما واقامتهما في مكانهما الاصلي أمام المدخل الشمالي للمعبد.

تعليقات

المشاركات الشائعة