أسماء مواقع الإنترنت في المنطقة على وشك النفاد

توشك عناوين مواقع الإنترنت التي تعتمد على بروتوكول IPv4 على النفاد في النصف الثاني من عام 2012.



وقد أكد ذلك أكسيل باوليك، المدير الإقليمي لشركة RIPE NCC وهي إحدى الشركات الخمس الكبرى التي تقوم بتسجيل أسماء مواقع الإنترنت وخدمات الاستضافة وخدمات الدعم الأخرى على شبكة الإنترنت.



وفي سياق متصل قال فينت سيرف الذي ساهم في اختراع شبكة الإنترنت عندما كان يعمل باحثا في جامعة ستانفورد في الولايات الأمريكية المتحدة، بأن الدفعة الأخيرة من عناوين الإنترنت IP التي تعتمد على البروتوكول IPv4 ستوزع الربيع القادم مما يعني أنها ستستخدم وتنفد في وقت ما من عام 2012.



حذر نائب الرئيس لدى غوغل من أن عناوين الإنترنت في المملكة المتحدة قد تنفد في عام 2012.



جاء حديث سيرف خلال إطلاق حملة 6UK الساعية على ترويج الاعتماد على نظام العنونة الجديد IPv6 على شبكة الإنترنت بدلا من النظام الحالي IPv4، وحسب سيرف يتيح نظام العنونة الجديد 340 ترليون ترليون ترليون عنوان، بالمقارنة مع 4.3 مليار عنوان يمكن أن يوفرها نظام العنونة الحالي IPv4.



يتطلب تحديث نظام عنونة مواقع الإنترنت تطبيقه من قبل كل من هو موجود على الويب، فعلا سبيل المثال إن طبقت أوروبا وحدها نظام العنونة الجديد فستصبح معزولة عن بقية القارات، وهو أمر مضاد للهدف من شبكة الإنترنت وهو التواصل.



لكل موقع على الإنترنت عنوان IP مؤلف من أربعة خانات كما في العنوان 67.192.78.23، وذلك في حال الاعتماد على النظام الحالي IPv4، وعند تطبيق نظام العنونة الجديد IPv6 سيصبح ذلك العنوان مؤلفا من 6 خانات وسيصبح عدد العناوين التي تنتج عن هذا النظام 340 ترليون ترليون ترليون عنوانا.
إرسال تعليق

المشاركات الشائعة