قانون استرالي مناهض للتدخين يقضي ببيع السجائر بلا علامات تجارية

كانبيرا - اجتازت قوانين صارمة مناهضة للتدخين في استراليا تحظر بيع السجائر في علب تحمل اسماء الشركات المنتجة عقبة تشريعية كبيرة يوم الخميس لكن شركات التبغ قد تلجأ للمحاكم مع شعورها بالقلق من انتشار هذه الخطوة واضرارها بمبيعاتها في أماكن أخرى.

ووافق مجلس الشيوخ الاسترالي على قوانين جديدة تطبق اعتبارا من ديسمبر كانون الاول من العام القادم تجبر الشركات على بيع السجائر في علب زيتونية اللون لا تحمل اي علامات تجارية وتحمل صورا صادمة للاضرار التي يمكن أن يسببها التدخين.

وقالت نيكولا روكسون وزيرة الصحة للصحفيين "شركات التبغ الكبيرة غاضبة بشدة منذ اليوم الاول لانها لا تريد تطبيق هذا القانون. تريد مواصلة بيع منتجاتها المهلكة بينما نريد تقليص سوقها. قدر لنا أن نختلف."

وأضافت "لكننا لن نروع حتى لا نتخذ هذا الاجراء لمجرد أن شركات التبغ قالت انها قد تخوض معركة امام المحاكم. نحن مستعدون لهذا اذا اتخذوا اجراء قانونيا."

وكان تصويت مجلس الشيوخ اخر عقبة كبرى امام القواعد الجديدة ويتعين الان أن يصدق عليها مجلس النواب خلال أسبوعين.

وتراقب حكومات تبحث اتخاذ خطوات مماثلة هذا التحرك عن كثب في اوروبا وكندا ونيوزيلندا وقد أغضبت شركات التبغ التي تعتزم تحدي القرار.

وقالت شركة بريتيش امريكان توباكو في استراليا "نشعر بخيبة أمل لاقرار هذا التشريع على الرغم من عدم وجود أدلة ظاهرة على أن هذه الخطوة ستحدث اي فرق في الصحة العامة."

Reuters Arabic

تعليقات

المشاركات الشائعة