تشبه الحية : سلحفاة ذات رقبة طويلة يطلق عليها أسم (‘سلحفاة الرقبة’ الشرقية)

(Eastern long-necked turtle) فهي تتواجد في استراليا الشرقية، تتميز هذه السلحفاة بطول رقبتها الذي يصل إلى نفس طول درعها الحامي (صدفتها)، كما أن لها رائحة نتنة غريبة أقرب إلى رائحة “الضربان الأمريكي” تقوم بإخراجها عندما تشعر بالخطر. و لها أيضاً عدة أسماء أخرى مثل “سلحفاة رقبة الأفعى” واسمها العلمي (Chelodina longicollis).

لا تستطيع هذه السلحفاة سحب رقبتها إلى داخل الصدفة بشكل مستقيم إنما تقوم بثنيها عدة ثنيات جنباً إلى جنب، و تملك هذه السلحفاة أقدام قوية تستخدمها للسباحة والحفر و لها مخالب تساعدها على تمزيق فرائسها، وتملك أيضاً درع واقي (الصدفة) مسطح و واسع يبلغ طوله حوالي 250mm وهو ناعم الملمس و بني اللون بأطراف وخطوط سوداء، وعلى اللوح السفلي (الحامية) هناك خطوط وعروق سوداء تميز هذه النوع عن الأنواع الأخرى.

تتغذى هذه السلاحف على العديد من الحيوانات مثل الحشرات والديدان والشراغب (صغار الضفادع) والضفادع والأسماك الصغيرة، وقد تم العثور عليها في موائل المياه الراكدة العذبة (مثل: المستنقعات والسدود والبحيرات)، وهي تفضل الإقامة على الأرضيات الرملية الناعمة بينما تستلقي أثناء فترات النهار على الصخور.

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة