دراسة: التدخين والبدانة تعمل علي انكماش المخ

أكدت دراسة حديثة أن التدخين والبدانة ومرض السكري في منتصف العمر قد تتسبب في انكماش المخ، ما يؤدي لتراجع القدرة العقلية بعد فترة تصل إلى 10 سنوات.

وقد وجد الباحثون في دراسة لتقييم بيانات 1352 شخصاً، كان متوسط عمرهم 54 عاماً عند مشاركتهم في الدراسة، أن التدخين وضغط الدم المرتفع ومرض البول السكري والوزن الزائد جميعها ترتبط بتغيرات خطيرة في الأوعية الدموية بالمخ.

وقام باحثون في هذه الدراسة التي نشرت أخيراً في جريدة Neurology بعمل اختبارات لقياس ضغط الدم ومستوى الكولسترول والسكر لأفراد العينة، بالإضافة لقياس كتلة الجسم ومحيط الخصر. كما خضع المشاركين لصور أشعة مقطعية على المخ عبر سنوات الدراسة التي استمرت لعقد من الزمان.

وقد تمّ تجنيب الأشخاص الذين ثبت إصابتهم بالسكتة والعته. وبين أول وآخر أشعة ثبت إصابة 19 شخصاً بالسكتة وأصيب شخصان بالعته.

أما الأشخاص الذين كانوا يعانون من ضغط الدم المرتفع فقد سجلوا تراجعاً سريعاً في اختبارات القدرة على التخطيط واتخاذ القرار الناتجة عن معدلات أعلى لنمو مناطق عطب أوعية المخ أكثر من الأشخاص الذين يتمتعون بضغط دم طبيعي.

بينما الأشخاص الذين يعانون الإصابة بالسكري في منتصف العمر فقد عانوا من انكماش في حجم المخ في المنطقة المعروفة بقرن آمون، كما سجل المدخنين فقداً عاماً في حجم المخ أكثر من غير المدخنين مع زيادة في معدل مناطق العطب بالأوعية الدموية بالمخ.

في حين أن الأشخاص الذين يعانون البدانة في منتصف العمر كانوا أكثر عرضة لتراجع الوظائف التنفيذية، والأشخاص الذين لديهم معدلات عالية في حجم الخصر كانوا أكثر عرضة لتراجع أسرع في حجم المخ.
إرسال تعليق

المشاركات الشائعة