الصين تطعم ما لايقل عن 4.5 مليون طفل ومراهق للحد من شلل الاطفال


أعلنت منظمة الصحة العالمية يوم الثلاثاء أن الصين قامت بتطعيم 4.5 مليون طفل ومراهق ضد شلل الاطفال على مدى الاسابيع الخمسة الماضية في اقليم شينجيانغ بغرب البلاد وذلك بعد أن أصاب المرض 17 شخصا بالشلل وتسبب في وفاة احدهم.

وظهر شلل الاطفال في الصين للمرة الاولى عام 1999 ويقول علماء ان سلالة المرض مصدرها باكستان. ويعتبر تفشي المرض احدث انتكاسة في الحملة العالمية للقضاء على شلل الاطفال الذي يتوطن الان في اربع دول فقط هي افغانستان والهند وباكستان ونيجيريا.

وقال اوليفر روزنباور المتحدث باسم المنظمة للمبادرة العالمية للقضاء على شلل الاطفال في جنيف " حتى اذا لم تظهر عليهم (حامل المرض) اي اعراض.. فمن خلال اعطائهم لقاح شلل الاطفال نجعل هذا الشخص اقل عدوى."

وسجلت جميع حالات شلل الاطفال السبع عشرة في مقاطعة هوتان في اقليم شينجيانغ وشعر المرضى بالاعياء بين اوائل يوليو تموز ومنتصف سبتمبر أيلول. وأضاف روزنباور ان منظمة الصحة العالمية التي تتخذ من جنيف مقرا تفترض انه من بين كل حالة تسجلها يوجد 199 حالة اخرى مصابة بالفيروس دون ان تظهر عليها اعراض.

وقالت المنظمة انه في حملات التطعيم الكبيرة التي بدأت في وقت مبكر من شهر سبتمبر أيلول طعم العاملون في مجال الصحة نحو 4.5 مليون شخص بثلاث جرعات من لقاح شلل الاطفال.


ومن الممكن أن ينقل مرضى شلل الاطفال والحاملون للفيروس المرض لما يصل الى ثمانية اسابيع عن طريق البراز ويحدث انتقال العدوى عن طريق الامساك بالاشياء الملوثة أو التعامل مع مياه الصرف. وبتطعيمهم يكون المرضى وحاملي الفيروس في طور العدوى لفترة تتراوح بين أسبوع و أسبوعين .


إرسال تعليق

المشاركات الشائعة